روابط للدخول

"هاولاتي" الكردية: حكومة الإقليم لم تطلب قروضاً من أي بنك دولي


تقول صحفة "هولير" الالكترونية ان المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق اشارت الى ان صندوق الاقتراع قد ذهب الى رئيس الجمهورية جلال طالباني في برلين في المستشفى الذي يتلقى العلاج فيه. ونقلت الصحيفة عن عضو مجلس المفوضين سيروان احمد قوله ان الرئيس طالباني اضافة الى كونه مريضاً فانه يعتبر رمزاً للبلاد ومن الطبيعي والقانوني ان يأخذ الصندوق اليه ليقوم بعملية الاقتراع، منوهاً الى ان كل المواطنين المرضى في المستشفيات في عموم العراق قد ذهبت صناديق الاقتراع اليهم في اماكن معالجتهم من اجل المشاركة في التصويت.

وتقول الصحيفة في خبر اخر ان الجلسة التي عقدها البرلمان الكردستاني امس الثلاثاء اسفرت عن انتخاب مرشح حركة التغيير يوسف محمد لمنصب رئيس البرلمان باغلبية 84 صوتا فيما قدم 7 نواب اوراقهم البيضاء ولم تصوت كتلة الاتحاد الوطني له والبالغة 18 صوتا. فيما جرى انتخاب مرشح الحزب الديمقراطي الكردستاني جعفر امينيكي باغلبية 79 صوت كنائب لرئيس البرلمان وانتخاب مرشح الجماعة الاسلامية الكردستاني فخر الدين قادر باغلبية 73 صوتا بعد منافسة مع مرشح الحزب الشيوعي الكردستاني عبد الرحمن فارس الذي حصل على 11 صوتا.

صحيفة "ئاوينه" كتبت ان الانتخابات الجارية في سوريا لن تشمل مناطق الادارات الكردية. ونقلت الصحيفة عن محمود بدرخان احد قادة وحدات حماية الشعب في كردستان سوريا قوله انهم لن يسمحوا باجراء الانتخابات الرئاسية في مناطق الادارات الكردية الثلاث في كردستان سوريا. واوضح محمود ان السلطات السورية ما دامت لا تعترف بحقوق الشعب الكردي فانهم لن يسمحوا بقيام اي مشروع سوري في مناطقهم. واشار بدرخان الى ان هناك تعاون بين وحدات حماية الشعب وبين الجيش السوري الحر من اجل مواجهة هجمات الجماعات المسلحة الارهابية ومنها الدولة الاسلامية في العراق والشام (داعش).

صحيفة "هاولاتي" نقلت عن المتحدث باسم حكومة اقليم كردستان سفين دزيي قوله ان حكومته لم تطلب قروضاً من أي بنك دولي. واضافت الصحيفة ان هذا التصريح ينافي ما صرح به نائب رئيس حكومة الاقليم عماد احمد في 26 من هذا الشهر من ان الحكومة من اجل معالجة ازمتها المالية تعمل الان واعتمادا على موقعها الاقتصادي القوي التعامل مع عدد من البنوك العالمية والاتفاق معها على اقراض الاقليم لحين تمكنه من تنظيم موارده الاقتصادية في ظل هذه الظروف. واشارت الصحيفة الى ان حكومة الاقليم لجأت الى الاقتراض من اثرياء الاقليم والاعتماد على مواردها الداخلية من اجل معالجة الازمة، وان حكومة بغداد بحسب نائب رئيس الحكومة لم ترسل الا رواتب شهري كانون ثاني وشباط فقط.

في خبر اخر ذكرت الصحيفة ان عملية التصويت العام بدأت صباح اليوم في عموم مناطق اقليم كردستان حيث ينتظر ان يشارك مليون و169 الف ناخب في محافظة السليمانية و972 الف و172 ناخب في محافظة اربيل و634 الف و137 ناخب في محافظة دهوك في الاقتراع على مقاعد اقليم كردستان في البرلمان العراقي ومقاعد مجالس محافظات الاقليم الثلاثة ،وونقلت عن سيروان احمد عضو مجلس المفوضين قوله ان نسبة المشاركة في محافظة السليمانية للاقتراع الخاص بلغت 99,5% وفي اربيل 92% وفي دهوك 82%.
XS
SM
MD
LG