روابط للدخول

دعوات لمنع استمرار غرق مناطق واسعة من أبو غريب


مياه الفرات تغمر قرى زوبع والنعيمية في الانبار

مياه الفرات تغمر قرى زوبع والنعيمية في الانبار

دعا عضو في المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق الحكومة الى الاسراع بايجاد حلول لمنع استمرار غرق مناطق واسعة من قضاء ابو غريب الواقع غرب العاصمة بغداد نتيجة قيام جماعات مسلحة باغلاق بوابات في سدة الفلوجة على نهر الفرات.
وقال عضو مجلس المفوضية فلاح الياسري في حديث لاذاعة العراق الحر ان العائلات التي تسكن القضاء تعاني وضعاً انسانياً سيئاً جداً، فضلاً عن تراجع الخدمات وتزايد التلوث البيئي في القضاء نتيجة ما حدث.

بعض النازحين من اهالي قضاء ابي غريب حذروا في احاديث لإذاعة العراق الحر بعد غرق منازلهم من ان استمرار الوضع على ما هو عليه الآن ينذر بوصول المياه خلال الايام القليلة المقبلة الى المناطق المحاذية لأبو غريب كمطار بغداد الدولي واحياء العامرية والخضراء. وقال المواطن ماجد الشعباني أنه والعديد من ابناء القضاء باتوا مستغربين من تعاطي الاجهزة الحكومية التي كانت قد استنفرت جميعها عند حدوث الفيضانات نتيجة موجة الامطار الاخيرة جنوب العراق، في حين بدا ان هناك صمتاً غريباً عما يجري في ابو غريب، على حد وصفه.

الى ذلك دعا المتحدث باسم وزارة حقوق الانسان كامل امين الحكومة الى ايجاد حلول لأزمة قضاء ابو غريب باسرع وقت ممكن للحد من انعكاساتها السلبية على حياة المواطنين العزل. ولفت الى صدور قانون يقضي بتعويض العائلات النازحة من القضاء عمّا لحق بها من اضرار جراء غرق ممتلكاتها، مضيفا القول ان الوضع الانساني لتلك العائلات بات صعبا للغاية.

غير أن عضو هيئة خدمات اطراف بغداد التابعة لحكومتها المحلية طه الدفاعي قلل من شان التحذيرات القاضية بامكانية وصول مياه الفيضان الى مناطق اخرى من العاصمة، مؤكداً ان الاوضاع مسيطر عليها، وان تحركاً حكوميا سيبدأ مباشرة بعد يوم الاقتراع العام لتصريف المياه وتحويل مسارها بعيدا عن المناطق المأهولة بالسكان في قضاء ابي غريب.
XS
SM
MD
LG