روابط للدخول

"روداو" الكردية: الحزب الديمقراطي حذر الاتحاد الوطني بخصوص تشكيل الحكومة


تقول صحيفة "روداو" ان الحزب الديمقراطي حذر الاتحاد الوطني بخصوص تشكيل الحكومة. ونقلت الصحيفة عن مصدر مقرب من قيادة الحزب الديمقراطي قوله ان الحزب ابلغ الاتحاد الوطني انه اذا ما قرر عدم المشاركة في الحكومة قبل الانتخابات، فان الحزب سوف يعيد النظر في حصة الإتحاد وربما سيقلص هذه الحصة من خمس وزارات الى ثلاث. فيما نقلت الصحيفة عن مصدر مقرب من المكتب السياسي للاتحاد الوطني قوله ان قرار الاتحاد الوطني لمرحلة ما قبل الانتخابات هي عدم المشاركة في الحكومة والبرلمان.

وفي خبر اخر تنقل الصحيفة عن مسؤول لجنة تطوير التجارة الايرانية مع العراق روستم قاسمي قوله ان الاجتماع الموسع الذي جرى مع وزارة الموارد الطبيعية لحكومة الاقليم اظهر ان اقليم كردستان يحتاج يوميا الى 25 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي لتشغيل محطات الطاقة الكهربائية والاستخدامات المنزلية، وان بلاده قادرة على تامين هذه الكمية. واشار قاسمي الى ان ايران ستقوم في اطار اتفاق سيوقع في مجال الطاقة بمد 180 كم من انابيب نقل الغاز داخل اراضيها الى الحدود مع الاقليم وان الاعمال الخاصة بالاتفاق قد اوكلت الى لجنة مشتركة لانتهاء من الاتفاق وتوقيعه. ونوّه قاسمي في معرض حديثه الى الصحيفة ان تصدير النفط الخام الى ايران سيشهد نقلة كبيرة، حيث سيمد انبوباً لنقل النفط من الاقليم الى ايران بدل استخدام الشاحنات الحوضية المستخدمة الان.

صحيفة "هاولاتي" كتبت ان الادعاء العام في محافظة السليمانية كشف عن ان البعثيين الذي كانوا حصلوا في فترة النظام السابق على قطع اراضي وبيوت يطالبون الان باستعادتها بعد ان جرى توزيعها بعد الانتفاضة على عوائل ضحايا النظام البعثي، وان الادعاء العام يرى ان على البرلمان الكردستاني ان يمنع مثل هذه المحاولات. واشار مدير دائرة الادعاء العام في السليمانية حاكم فرهاد حاتم الى ان هؤلاء البعثيين ومنهم محافظ السليمانية الاسبق شيخ جعفر يحاولون استعادة هذه الاراضي عن طريق محكمة البداءة وان اغلب هؤلاء هم من اعضاء المجلس التشريعي السابق لمنطقة الحكم الذاتي.

وتنقل الصحيفة عن مدير هيئة الاستثمار في اقليم كردستان كامران مفتي قوله ان الشركات الاماراتية تقدمت على جميع الشركات الاخرى في حجم الاستثمار في الاقليم خلال الاشهر الثلاث الاولى من هذا العام، بما فيها تركيا التي كانت مهيمنة على مدى سنين طويلة على الاستثمارات في الاقليم.

وفي خبر اخر ذكرت الصحيفة ان حكومة الاقليم لا تعلم متى سيكون بامكانها توزيع رواتب موظفي الاقليم لشهر نيسان. ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم حكومة اقليم كردستان سفين دزيي قوله انه لا يعرف متى يمكن لحكومته توزيع رواتب الموظفين لهذا الشهر لان بغداد لم توافق بعد على ارسال رواتب الموظفين لشهري اذار ونيسان.. فيما نوه دزيي الى ان رواتب شهر نيسان ستوزع بعد استكمال رواتب البيشمركة لشهر اذار اعتمادا على الموارد الداخلية للاقليم وتقليص مصاريف الحكومة.
XS
SM
MD
LG