روابط للدخول

وصف أميركي للقوات العراقية يثير ردود أفعال متباينة


قوات عراقية في جرف الصخر

قوات عراقية في جرف الصخر

أثار وصف أطلقه وفد يزور العراق من وزارة الدفاع الاميركية على القوات العراقية بـ"غير المؤهلة"، موجة من الجدل لدى اوساط سياسية.

وقال عضو لجنة الامن والدفاع بمجلس النواب حامد المطلك في حديث لاذاعة العراق الحر ان "تدهور الاوضاع الامنية واستمرار معارك القوات العراقية ضد الجماعات المسلحة منذ اواخر عام 2013 في الانبار، يؤكدان ان الاجهزة الامنية فشلت في وضع حد للتدهور الامني"، حسب وصفه.

الا ان عضو لجنة الامن في مجلس محافظة بغداد سعد المطلبي يرى ان "تصريحات الوفد الاميركي حول عدم اهلية الاجهزة الامنية العراقية ما هو الا نتاج سعي بعض المسؤولين من الحزب الجمهوري الاميركي لعودة القوات الاميركية الى العراق"، على حد قوله.

في السياق قال مدير المركز الجمهوري للبحوث الامنية والاستراتيجية معتز محي ان "الولايات المتحدة لم تفِ بوعودها بتجهيز القوات العراقية بالسلاح، حسب الاتفاقية الاستراتيجية الموقعة بين الجانبين، ما اثر سلبا على اداء تلك القوات في مواجهة الجماعات المسلحة"، حسب تعبيره.

وكانت وكالة رويترز للانباء ذكرت في تقرير ان الولايات المتحدة تقوم بشكل هادئ بزيادة عدد أفرادها من ضباط الاستخبارات الاميركية في العراق من اجل التوصل الى السبل الكفيلة للحد من تنامي العنف الناتج عن استمرار نشاط الجماعات المسلحة داخل البلاد.
XS
SM
MD
LG