روابط للدخول

مصر: إقبال محدود للناخبين العراقيين في القاهرة


مركز إنتخابي عراقي في القاهرة

مركز إنتخابي عراقي في القاهرة

شهدت الانتخابات البرلمانية العراقية في يومها الأول بمصر إقبالاً ضعيفاً حتى منتصف النهار، غير أن مدير مكتب المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بالقاهرة حسن سلمان اعتبر أنه بالنظر إلى جميع تجارب الانتخابات العراقية فإن "تواجد أبناء الجالية العراقية يبدأ محدوداً، ويشهد زيادة مضطردة مع النصف الثاني من اليوم الأول للانتخابات.

واضاف سلمان في حديث لإذاعة العراق الحر أن التوقعات والمؤشرات الأولية تشير إلى أن المشاركة في اليوم الثاني ستشهد زيادة في أعداد الناخبين. ولفت الى ان مراكز الاقتراع شهدت زيادة ملحوظة لمشاركة المرأة العراقية بالانتخابات، وهو أمر طبيعي يعكس دور المرأة العراقية التي تشارك في الترشح للبرلمان، ومن ثم طبيعي أن يتزايد وجودها ودورها في عملية الاقتراع،
وقال سلمان ان عدد المراقبين في مراكز الاقتراع الخمسة بمصر بلغ أكثر من 170 مراقباً، وأكثر من 70 مؤسسة إعلامية ووكالة إخبارية وقناة فضائية وإذاعة يشاركون في تغطية الانتخابات.
من جهته، قال مدير إعلام مكتب المفوضية العليا المستقلة للانتخابات العراقية في مصر إبراهيم شريف إن "الجامعة العربية تشارك ببعثة مكونة من عشرة مراقبين موزعين على مراكز الاقتراع الخمسة في القاهرة، والجيزة، والإسكندرية، والمنصورة"، وأكد على التعاون الكامل بين المفوضية، عبر السفارة العراقية بالقاهرة، ووزارة الداخلية المصرية التي تولت تأمين المقار، والناخبين العراقيين بشكل كامل.
وشدد الشريف على أن "اليوم الأول شهد مشاركة ليست بالمستوى المطلوب حتى الآن"، معللا ضعف المشاركة بأن "معظم أبناء الجلية العراقية بالقاهرة من الطلاب، إضافة إلى أن هناك كثيرين يعملون في مصر"، وتوقع زيادة نسب المشاركة مع حلول النصف الثاني من اليوم الانتخابي الأول، واليوم الثاني من الانتخابات.
وقال الشريف إن "مدينة الإسكندرية شهدت أعلى إقبال من الناخبين تليها مدينة السادس من أكتوبر التابعة لمحافظة الجيزة، ثم مراكز الاقتراع في كل من مدينة نصر بالقاهرة، ومحافظة المنصورة"، على حد تعبيره.

وفي السياق يقول ياسين رؤوف رسول ممثل إقليم كردستان العراق إنه "يتواجد في إطار عملية المراقبة على الانتخابات البرلمانية في مصر، وانه في سبيله لزيارة جميع مراكز الاقتراع الخمسة في مصر"، وأكد على حيادية "العملية الانتخابية التي تجرى في مصر"، مشيرا إلى أن "الانتخابات تشهد إقبالا ضعيفا في مصر"، لكنه توقع إقبالا أفضل في الساعات المقبلة.

ومن جهتها قالت شكرية الربيعي مديرة المحطة رقم7 بمركز إنتخابي بحي مدينة نصر بالقاهرة إن "العمل يجري بشكل جيد في مركز الاقتراع، ولن تواجهنا أية مشاكل، أو للناخبين العراقيين"، مشيرة إلى أن "المرأة لعبت دورا رئيسيا في نسبة الإقبال على الانتخابات بمصر".

يذكر أن 35 ألف ناخب من أبناء الجالية العراقية بالقاهرة لهم حق التصويت في الانتخابات البرلمانية.
XS
SM
MD
LG