روابط للدخول

في ذكرى تحرير سيناء الاخوان يقشلون في التصعيد


فشلت جماعة الإخوان المسلمين في تنفيذ تهديداتها باقتحام ميدان التحرير يوم الجمعة، وأغلقت قوات الأمن الميدان، ومعظم الميادين الحيوية في القاهرة، وعدد من المحافظات، لكن الإجراءات لأمنية المشددة لم تمنع اندلاع تظاهرات في عدد من المناطق، وتصدت لها قوات الشرطة، وقتلت سيدة وعجوز وأصيب آخرون بجروح أثناء تفريق قوات الأمن مظاهرات في الفيوم جنوب القاهرة، في حين اعتقلت قوات الأمن عشرات من المتظاهرين أثناء فض مسيرات لجماعة الإخوان بمحافظتي الجيزة والقاهرة.

وفي ذكرى تحرير سيناء دشن عدد من نشطاء موقع التدوينات القصيرة "تويتر"، "هاشتاج" يحمل اسم "عكنن على أفيخاي"، وذلك للتهكم على المتحدث العربي باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، ويأتي ذلك في إطار إحياء ذكرى تحرير سيناء، وردا على نشر أفيخاي لقطات مصورة لأول مجندة إسرائيلية من أصول مصرية.
وتضمن "الهاشتاج" سيلا من عبارات التهكم على جنود الاحتلال الإسرائيلي، بالإضافة إلى عدد من الصور التي تظهر فترة تقهقر وانسحاب الجيش الإسرائيلي من شبه جزيرة سيناء.

أهتمام بتصريحات كيري

وسياسيا اهتمت الأوساط المصرية بكلمة وزير الخارجية الأميركي جون كيري خلال مشاركته فى مؤتمر اقتصادي بالعاصمة الأميركية واشنطن، وقوله حول عزل الرئيس السابق محمد مرسي من الحكم، إن "الشعب المصري كرر ما حدث فى ميدان التحرير، مرة أخرى، لأن الحكومة لم تستجب لتطلعاتهم واحتياجاتهم".

كما اهتمت وسائل الإعلام المصرية بإعلان الخارجية الأميركية، بأن "إدارة الرئيس أوباما تنتظر موافقة الكونغرس، لمنح مصر الدفعة الأولى من المساعدات العسكرية، المخصصة لها، فى موازنة عام 2014، والتي تقدر بقيمة 650 مليون دولار."

ميدانيا، فرقت الشرطة المصرية بقنابل الغاز المدمع مظاهرة لطلاب جامعة الأزهر، بعد اشتباكات عنيفة بين الجانبين، أسفرت عن إصابة مجند بجروح بالغة واعتقال طالبين.
ونجحت قوات الأمن المركزي في تفريق تظاهرات لعناصر جماعة الإخوان بحي عين شمس، بالقاهرة، وميدان المطرية، بعد اشتباكات دامت ساعات، واعتقلت الشرطة عددا من المتظاهرين.
وفرقت قوات الأمن أيضا مسيرة عناصر جماعة الإخوان بالقرب من ميدان محطة مترو حلوان، بعد اشتباكات عنيفة بين الطرفين، وفي الفيوم، لقيت سيدة وعجوز مصرعهما اليوم في الاشتباكات التي وقعت بين قوات الشرطة وجماعة الإخوان المسلمين في وسط المدينة واستمرت ساعات.

حزب الوفد ينتخب رئيسه

وعلى صعيد آخر، ووسط إقبال كبير وأجواء ساخنة، بدأت عملية التصويت في الانتخابات على رئاسة حزب الوفد، والتي يتنافس عليها رئيس الحزب الحالي السيد البدوي، وسكرتير عام الحزب فؤاد بدراوي.

يذكر أن الوفد أقدم الأحزاب الليبرالية في مصر، ويعود تاريخ تأسيسه إلى سنة 1918، على يد الزعيم المصري ذائع الصيت سعد زغلول، والذي كان يهدف حين تأسيسه إلى استقلال مصر من الاحتلال الانجليزي، ووحدة مصر والسودان، وألغت ثورة 23 يوليو سنة 1952 الأحزاب المصرية، ثم أعاد فؤاد سراج الدين تأسيس الحزب تحت اسم حزب الوفد الجديد سنة 1978، في عهد الرئيس المصري الراحل أنور السادات، ويترأس الحزب حاليا السيد البدوي منذ 2010،
ويشهد الحزب انتخابات على منصب الرئيس يتنافس فيها السياسي الليبرالي الوفدي المعروف فؤاد بدراوي، مع الرئيس الحالي للحزب السيد البدوي رجل الأعمال المصري الذي يعمل في مجال الدواء، ويمتلك سلسلة من المحطات الفضائية.
XS
SM
MD
LG