روابط للدخول

إحتفاء بفوز الاعظمي بجائزة العمل الغنائي العربي


قارئ المقام العراقي حسين الاعظمي

قارئ المقام العراقي حسين الاعظمي

في أمسية في العاصمة الاردنية عمان احتفت النخبة المثقفة العراقية ومحبيى المقام من الاردنيين بقارئ المقام حسين الاعظمي بمناسبة حصوله على جائزة العمل الغنائي العربي للعام الماضي.
وكان المؤتمر الثاني والعشرون للمجمع العربي الموسيقي التابع للجامعة العربية الذي عقد في العاصمة القطرية الدوحة نهاية العام الماضي قد منح الاعظمي الجائزة .

وعبر الاعظمي عن سعادته للفوز بالجائزة كونها تمنح لاول مرة لفنان عربي, لافتا أن جائزة التأليف الموسيقي حاز عليها الفنان العراقي محمد عثمان صديق قائد اوركسترا المعهد الوطني للموسيقى في الاردن.
ووصف مدير المؤسسة العربية للدراسات والنشر ماهر الكيالي قارئ المقام حسين الاعظمي بأنه قامه فنية كبيرة ومن الاسماء المهمة على الساحة الغنائية العربية، مشيرا الى انه ليس قارئا للمقام فحسب بل إنه كاتب وباحث أغنى المكتبة العربية بعدد من المؤلفات في مجال المقام وعًرف القارئ العربي بالمقام العراقي وأصوله .

من جانبه اشاد الكاتب والدبلوماسي السابق عطا عبد الوهاب بعطاء الاعظمي الفني، ونوه في حديث لاذاعة العراق الحر بسعي الأعظمي من خلال نشاطاته الفنية ومشاركاته في المهرجانات والمؤتمرات العربية والدولية الى الحفاظ على المقام العراقي وحمايته من الإندثار وسط المتغيرات والظروف الصعبة التي يعيشها العراق , مؤكدا على اهمية تنظيم اماس خاصة بالمقام العراقي كونه لون غنائي أصيل مازال في ذاكرة العراقيين رغم قلة عدد قرائه .

قدم الاعظمي خلال الامسية التي اقيمت في قاعة الاورفلي بعمان الوانا مختلفة من المقامات والاغاني والبستات العراقية نقلت الحضور الى الاجواء البغدادية الجميلة ايام زمان حيث الطرب الاصيل .

وتعتبر جائزة حسين الاعظمي الأخيرة إضافة لسلسلة الجوائز والأوسمة والتكريمات التي حصل عليها خلال مسيرته الفنية الغنائية التي تجاوزت الأربعين عاماً. وكان اخرها فوزه بجائزة ماستر بيس الدولية لعام 2003 التي تقيمها منظمة اليونسكو سنويا.
XS
SM
MD
LG