روابط للدخول

اعادة افتتاح مبنى السراي في السليمانية بعد تأهيله


مبنى السراي القديم في السليمانية بعد تأهيله

مبنى السراي القديم في السليمانية بعد تأهيله

افتتحت دائرة اثار السليمانية مبنى السراي احد اهم المعالم التراثية في المحافظة بعد اكتمال اعمال ترميمه التي استمرت على مدى اربع سنوات.
محافظ السليمانية اكد ان الدول المتقدمة تهتم بشكل كبير بمعالمها التاريخية وللاسف هذا التوجه لم يكن موجودا في الاقليم والعراق لذا تعرضت الكثير من المعالم الى الخراب والاندثار ، واضاف أن ميزانية كبيرة خصصت لشراء عدد من المنازل القديمة وترميمها وتحويلها الى اماكن سياحية لتعريف السياح بمعالم هذه المدينة.
مدير دائرة اثار السليمانية كمال رشيد اشار في حديث لاذاعة العراق الحر الى ان مبنى السراي يعتبر من الابنية التراثية المهمة في السليمانية واهميته تكمن في كونه دار للامارة البابانية التي كانت تحكم السليمانية ابان تاسيسها عام 1784.
من جهته قال المهندس المشرف على المشروع وعضو مجلس المحافظة وشيار رسول ان اعادة ترميم المبنى كلف ملياري دينار عراقي واستخدمت مواد انشائية خاصة تم استيرادها من ايران لعدم توفرها في الاقليم لكي يتم المحافظة على خصائص المبنى التراثية
واضاف رسول ان المبنى سيكون بمثابة متحف قومي خاص بالسليمانية يتم فيه ارشفة الوثائق التاريخية والادوات والالات المستخدمة في مجالات الزراعة والصناعة والفنون خلال حقبة تاسيس المدينة وما بعدها.
ويختلف المؤرخون حول تاريخ انشاء مبنى السراي في السليمانية منهم من يرجعه إلى تأسيس الامارة البابانية في السليمانية عام 1784 فيما يرى آخرون أن المبنى تم إنشاؤه في عهد آخر أمراء بابان في منتصف القرن الثامن عشر.



XS
SM
MD
LG