روابط للدخول

تقييم لأداء ممثلي محافظة السليمانية في مجلس النواب العراقي


النائب الكردي في مجلس النواب العراقي لطيف مصطفى

النائب الكردي في مجلس النواب العراقي لطيف مصطفى

تباينت اراء المعنيين في السليمانية حول دور ممثلي المحافظة في مجلس النواب العراقي خلال السنوات الاربع الماضية من حيث تشريع واقرار القوانين التي تخدم ابناء محافظاتهم وحجم الاموال التي خصصت للمشاريع الخدمية في هذه المحافظات من ميزاننية تنمية المحافظات.
الخبير الاقتصادي محمد رؤوف اشار الى ان المبالغ التي خصصت لمحافظة السليمانية من ميزانية تنميةالمحافظات لاتتناسب وحجم سكانها الذين يشكلون 42 % من مجموع سكان الاقليم، وحمل نواب المحافظة مسؤولية ذلك.
من جهتها ترى مديرة التخطيط في ديوان محافظة السليمانية تابان جمال أن مئات المشاريع الخدمية نفذت في المحافظة ضمن هذه الميزانية خلال السنوات الاربع الماضية وكان للنواب الكورد في البرلمان العراقي الدور الواضح في تخصيص هذه الاموال للمحافظة.
مواطنون شددوا ان على النواب الكورد في مجلس النواب الفصل بين المصالح الشخصية والصراعات الحزبية، عن المصالح الوطنية والقومية للشعب الكوردي،
وخلص سامان خياط الى أن اداء النواب الكورد لم يكن بالمستوى المطلوب في مجلس النوب العراقي خاصة في المسائل الخلافية بين بغداد واربيل والمتعلقة بالمناطق المتنازع عليها وحق الاقليم في الاستفادة من ثرواته وميزانية البيشمركة وغيرها من القضايا المهمة وهذا نتيجة الخلافات الكثيرة بين الاحزاب والكتل الكوردية.
عضو مجلس النواب العراقي لطيف مصطفى اشار في حديث لاذاعة العراق الحر الى ان مسالة الخدمات والمشاريع فهي من اختصاص برلمان وحكومة الاقليم اما مهمة عضو مجلس النواب العراقي بغض النظر عن إنتمائه السياسي هو الدفاع عن حقوق الشعب العراقي بشكل عام بما فيه شعب الاقليم باعتباره جزء من العراق.

XS
SM
MD
LG