روابط للدخول

توقف مشاريع الماء في قضاء الخالص بسبب بقعة الزيت في نهر دجلة


Iraq - Pottery maker Al-Hajj Ali Hussein and his pottery products, Diyala, 15Jan2014

Iraq - Pottery maker Al-Hajj Ali Hussein and his pottery products, Diyala, 15Jan2014


بعد التسرب النفطي في نهر دجلة قبل بضعة ايام في محافظة صلاح الدين ، وصلت بقعة زيتية كثيفة الى محافظة ديالى منذ يومين ، مما تسبب بتوقف جميع مشاريع ضخ الماء المقامة على نهر دجلة في قضاء الخالص والنواحي التابعة للقضاء.
وقال قائم مقام قضاء الخالص عدي الخدران انه تم ايقاف جميع محطات ضخ المياه في القضاء ومنطقة السندية وناحيتي هبهب وجديدة الشط التابعة للقضاء بسبب بقعة الزيت النفطية في نهر دجلة .

وأكد مدير ماء ديالى مرتضى جاسم حمود ايقاف جميع مشاريع الماء على نهر دجلة نتيجة لكثافة البقعة الزيتية الواصلة الى المحافظة ، ومنها مشاريع قضاء الخالص والسندية وهبهب والجديدة وبعض من مشاريع ناحية بني سعد . وناشد مواطني قضاء الخالص ترشيد استهلاك الماء الصالح للشرب لضمان عدم حدوث شحة في المياه .

معاون مدير ماء ديالى صفاء عبدالامير قال انه تم تشكيل خلية طوارئ وتخصيص 13 سيارة حوضية لتوزيع الماء على المواطنين في القضاء .

وتسود في قضاء الخالص حالة من الاستياء والقلق نتيجة لتوقف مشاريع الماء بسبب البقعة الزيتية القادمة من محافظة صلاح الدين . وقال المواطن محمود الجبوري من سكنة منطقة الجيزاني القريبة من مركز القضاء ان هكذا حالات اضحت تتكرر بين فترة واخرى مبينا انه خلال العام الماضي حدث كذلك توقف لمشاريع ضخ الماء لعدة ايام نتيجة لوصول بقعة زيتية قادمة من احدى المحافظات الشمالية بسبب عمل تخريبي طال احد انابيب النفط الخام. وطالب الجبوري مديريتي الموارد المائية وماء ديالى بتخصيص خزانات اضافية لخزن المياه فيها واطلاقها في اوقات شح المياه او عند حدوث حالات تلوث . وقال ان هناك استياء وقلقا لدى الكثير من المواطنين بسبب توقف مشاريع الماء ، ما دفع بالبعض الى شراء قناني الماء المعقمة من الاسواق ، او ان البعض الاخر اعتمد على ما لديه من مياه في خزاناته البيتية .

XS
SM
MD
LG