روابط للدخول

واقع المناطق المتنازع عليها في ندوة اكاديمية تستضيفها جامعة دهوك


Iraq - Seminar in the Faculty of Political Science at the University of Dohuk, 24Apr2014

Iraq - Seminar in the Faculty of Political Science at the University of Dohuk, 24Apr2014

عقدت كلية العلوم السياسية في جامعة دهوك ندوة اكاديمية عن واقع المناطق المشمولة بالمادة 140 من الدستور العراقي أو المناطق المتنازع عليها ، كما تُسمى ، بمشاركة اساتذة ومختصين سياسيين من جامعتي دهوك وصلاح الدين .
وقال خضر دوملي مدير اعلام جامعة دهوك في حديث لاذاعة العراق الحر " نهدف من خلال هذه الندوة الخروج برؤية اكاديمية حول واقع هذه المناطق والحلول المناسبة للمشاكل التي تعاني منها".
وعن المحاور الرئيسية التي تناولها المشاركون أوضح دوملي "ان ابرز محاور الندوة كانت آلية او شكل الصراع في هذه المناطق والتدخلات الدولية والاقليمية فيها وتأثيرها على مستقبل هذه المناطق والواقع الاجتماعي والسياسي فيها والحلول الدستورية لها باعتبار الدستور هو المظلة الرئيسية لحل هذه المشكلة".

الدكتور قاسم حسن عميد كلية القانون والسياسة في جامعة دهوك الذي حضر الندوة راى من جهته " ان حل مشكلة هذه المناطق يكمن في العودة الى الدستور العراقي الذي صوت عليه غالبية العراقيين وهذا يكون بالتطبيق الحرفي للمادة 140 من الدستور التي تتضمن اجراء تطبيع واستفتاء واحصاء في هذه المناطق لأن الحل يكمن في الرجوع الى المواطنين وهذا ما اكد علية الدستور".

وقال الدكتور عدنان زيان استاذ التاريخ في جامعة دهوك ان حل مشكلة المناطق المتنازع عليها يكمن في الحوار والنقاش والعودة الى الدستور موضحا مقترحا على "الاطراف المتنازعة العودة الى طاولة النقاش حيث يُفترض ان يتنازل كل طرف عن شيء في مقابل الحصول على شيء آخر ومعظم القضايا التي كانت متشابهة لهذه في التاريخ تم حلها عن طريق تنازل طرف مقبل الحصول على شيء من الطرف الاخر كما حدث في النزاع الذي كان في سنجار اثناء عهد الانتداب البريطاني حين تنازعت عليها سوريا والعراق وحلت القضية بالتفاوض المستمر والتنازل من كلا الطرفين ".
واعتبر الدكتور وجيه عفدو الذي شارك في الندوة ان مفتاح حل هذه المشكلة يكمن في العودة الى المواطنين الذين يعشون فيها وذلك من خلال تقديم الخدمات لهم. واضاف " اذا ما اراد الطرف الكردي حل هذه المشكلة فعليه بتقديم الخدمات لهذه المناطق ومحاولة ربطها به عن طريق دمجهم بالمجتمع الكردي بواسطة تقديم الظائف الادارية لهم ".
عُقدت الندوة في قاعة المركز الثقافي في جامعة دهوك وشارك فيها مختصون ونشطاء من المجتمع المدني. ويأت عقدها تمهيدا لعقد مؤتمر موسع عن مشكلة هذه المناطق في الصيف المقبل.
XS
SM
MD
LG