روابط للدخول

الجامعة العربية تدين انتخابات الرئاسة في سوريا


أمين عام جامعة الدول العربية نبيل العربي

أمين عام جامعة الدول العربية نبيل العربي

شهدت الأوساط العربية والدولية جدلا واسعا بعد إعلان النظام السوري إجراء انتخابات رئاسية يوم الثالث من يونيو - حزيران، المقبل.

واعتبر أمين عام جامعة الدول العربية نبيل العربي أن "القرار يشكل خرقا لالتزامات الحكومة السورية وتعهدها بالعمل بموجب مقتضيات بيان مؤتمر جنيف-1 الصادر فى 30 يونيو 2012".
وقال العربي فى بيان صدر عن الأمانة العامة لجامعة الدول العربية الثلاثاء، قال إن "هذه الخطوة تعرقل الجهود العربية والدولية المبذولة لاستئناف مسار المفاوضات بين الحكومة والمعارضة السورية للتوصل إلى اتفاق حول تشكيل حكومة انتقالية ذات صلاحيات تنفيذية كاملة تتولى مقاليد إدارة الأمور في سوريا تنفيذًا للبنود الواردة في بيان مؤتمر جنيف1".
وشدد العربي على أنه "لا يمكن من الناحية العملية إجراء انتخابات رئاسية نزيهة وديمقراطية وذات مصداقية في ظل المأساة الإنسانية القاسية التي يعيشها أبناء الشعب السوري، والاضطراب وانعدام الأمن التي تشهدها العديد من المناطق في مختلف أنحاء سوريا"، على حد ما جاء في البيان الرسمي.

وكان البيت الأبيض انتقد إعلان دمشق نيتها تنظيم انتخابات رئاسية، معتبرا أن ما سيجري هو في الواقع "محاكاة هزلية للديمقراطية" مضيفا أن نتائجها لن تحصل على الشرعية والمصداقية "داخل سوريا أو خارجها".

على الصعيد الانتخابات المصرية قال المتحدث باسم وزارة الخارجية السفير بدر عبد العاطي، إن "مجلس السلم والأمن الأفريقي قرر مراجعة الوضع فى مصر بشكل كلى عقب إطلاعه على تقرير الوفد الأفريقي رفيع المستوى الذي قام بزيارة القاهرة مؤخراً، وحملت زيارته العديد من الرسائل الإيجابية بشأن دعم التقدم المحرز فى تنفيذ خارطة المستقبل، وأهمية عودة مصر إلى دورها الطبيعي داخل الاتحاد الأفريقي"، على حد قوله ف تصريحات للصحفيين الثلاثاء.
وجاءت تصريحات عبد العاطي بعد تداول بعض وسائل الأعلام لتصريحات مسؤول بالاتحاد الأفريقي بوجود "توجه بعدم مشاركة الاتحاد فى متابعة الانتخابات الرئاسية، وذلك لترشح شخصيات شاركت فى إحداث تغيير غير دستوري".

على الصعيد الأمني قام مجهولين بإطلاق النار على كمين أمني بمدينة نصر، وتمكن ضباط الكمين من تبادل أطلاق النار مع المهاجمين وضبط أحدهم بينما لاذ زملاؤه بالفرار.
ولم تقع إصابات بين أفراد الكمين الأمن بحسب بيان رسمي للداخلية المصرية، والذي أشار إلى التحقيق مع المتهم الذي تم ضبطه.

على الصعيد القضائي قررت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة، اليوم الثلاثاء، حظر النشر فى قضية محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي و35 متهمًا آخرين من قيادات وأعضاء تنظيم الإخوان ، بتهمة "التخابر" مع منظمات وجهات أجنبية خارج البلاد، وأجلت المحكمة القضية لجلسة 28 أبريل الحالي.
أخيرا استكملت محكمة جنايات القاهرة نظر قضية "خلية الماريوت المهم فيها عدد من عناصر جماعة الإخوان المسلمين، وبينهم أربعة أجانب من مراسلي قناة الجزيرة.
وكانت النيابة العامة قد أسندت إلى المتهمين تهم الانضمام إلى جماعة محظورة لتعطيل أحكام العمل بالدستور والقانون، ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، واستهداف المنشآت العامة، وتعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر.
XS
SM
MD
LG