روابط للدخول

مسؤول أميركي: تسليم العراق طائرات (F16) قد يتأخر


طائرة F-16 الأميركية

طائرة F-16 الأميركية

قال رئيس مكتب التعاون الامني المشترك بين الولايات المتحدة والعراق الفريق مايكل بدناريك ان عدم انجاز الجانب العراقي تهيئة المتطلبات اللوجستية اللازمة لاتمام صفقة طائرات (F16) قد يكون سبباً في تأخر وصول تلك الطائرات كما هو مقرر في ايلول 2014.

وخلال لقاء عقده (الثلاثاء) في مقر المكتب في السفارة الاميركية ببغداد مع بعض وسائل الاعلام، منها اذاعة العراق الحر، اوضح الفريق بدناريك ان الحكومة العراقية لا تزال متأخرة في اعادة تاهيل القاعدة الجوية في قضاء بلد شمال بغداد، الامر الذي قد يدفع الحكومة الاميركية الى عدم تسليم الطائرات حتى اتمام عمليات التأهيل.

وفي سياق ذي صلة، كشف الفريق بدناريك عن ان الحكومة الاميركية ستقوم الاربعاء 23 نيسان 2014 بتسليم شحنة جديدة من الاسلحة الى العراق، مؤكدا التزام الجانب الاميركي بتسليم جميع مفردات صفقة الاسلحة الطارئة التي سبق ان طلبتها الحكومة العراقية لتعزيز قدراتها في مكافحة الارهاب.

وقال الفريق بدناريك ان قوات الامن العراقية تسلمت حتى الآن ثلاثة من اصل عشرة مناطيد خاصة بالمراقبة الامنية، موضحا ان سبب تاخر دخول باقي المناطيد الخدمة هو عدم وصول وزارتي الدفاع والداخلية العراقيتين الى اتفاق حول الاماكن التي سيتم وضع تلك المناطيد فيها.

وكانت الحكومة الاميركية اعلنت في وقت سابق انها سلمت العراق اكثر من 140 دبابة من نوع ابرامز، واكثر من 14 مليون قذيفة متنوعة الاحجام، منها صواريخ هيل فاير، فضلاً عن اكثر من 7000 قطعة سلاح مختلف الاحجام بين اسلحة رشاشة واسلحة قنص.
XS
SM
MD
LG