روابط للدخول

دخول رياضيين حلبة السباق الانتخابي يثير قلق سياسيين


اللاعب السابق أحمد راضي

اللاعب السابق أحمد راضي

تستعرض هذه الحلقة من برنامج "المشهد الرياضي" اخبار الرياضة المحلية والعالمية، وتسلط الضوء على قضية دخول رياضيين معروفين المعترك الانتخابي، وتوجه قوى سياسية الى ادراجهم على قوائمها بأمل استثمار رصيدهم الشعبي وتحويله الى اصوات انتخابية ومقاعد برلمانية. وتتضمن الحلقة أيضاً تقريراً من محافظة ذي قار عن النتائج المتميزة التي يحققها رياضيو المحافظة في لعبات مختلفة وهجرتهم من المحافظة بحثا عن الدعم والرعاية في أماكن اخرى بسبب غياب البنى التحتية والدعم.

أخبار محلية
ـ كشف الاتحاد المركزي لكرة القدم ان اكثر من 30 عضوا في الهيئة العامة وقعوا مذكرة يدعون فيها الى تأجيل انتخابات الاتحاد المقررة في 20 نيسان. وقال الاتحاد انه سيقدم طلبا بهذا الشأن الى الاتحاد الدولي "الفيفا" يوضح فيه ان التأجيل ياتي بناء على رغبة الهيئة العامة . واوضح عضو الاتحاد يحيى الزغير ان قيادة الاتحاد تؤيد طلب التأجيل لا سيما وان مدة التأجيل لا تزيد على 40 يوما لن تؤثر في سير الانتخابات.

ـ انتظم المنتخب الوطني لألعاب القوى في معسكر تدريبي في اربيل يستمر لغاية ا15 ايار استعدادا للمشاركة في بطولة العالم بالتتابع التي تثقام في جزر البهاما في بحر الكاريبي. وقال الأمين المالي للاتحاد زيدون جواد ان 16 لاعبا يشاركون في المعسكر التدريبي الذي بدا في 15 نيسان باشراف المدرب يوسف عبد الرحمن.

ـ تُوج منتخب الناشئات بلقب بطولة غرب آسيا لكرة الطاولة في اختتام منافسات البطولة التي أُقيمت في مدينة الحسين الرياضية في العاصمة الاردنية عمان. وجاء منتخب الناشئين بالمركز الخامس بعد ان فازت قطر بلقب البطولة في فئة الرجال.

ـ يواصل المنتخب الوطني للمتقدمين في المصارعة الحرة والرومانية استعداداته في معسكر تدريبي في ايران للمشاركة في بطولة آسيا التي تُقام في كازخستان خلال الفترة من 21 الى 82 نيسان الحالي. ويشرف على اللاعبين العراقيين في المصارعة الحرة المدرب الايراني كريم كاكا حاجي فيما يشرف على لاعبي المصارعة فيما يشرف على منتخب الشباب المدرب الايراني نادر احمد ناظري.

ـ يواصل لاعبو المنتخب الوطني لرماية المعاقين تدريباتهم اليومية باشراف المدرب سنان جميل استعدادا للمشاركة في بطولة العالم المقرر اقامتها في بولندا في ايار المقبل. وقال الرامي محمود جبار عليوي ان من المنتخبات العربية المشاركة في البطولة منتخبات مصر والكويت والامارات التي تتميز بتطور مستوى لاعبيها من خلال الخبرة واقامة البطولات الدولية.

ـ افاد مصدر قريب من الاتحاد المركزي لكرة القدم برفع الاجتثاث عن رئيس الاتحاد المنحل ناجح حمود. ونُقل عن المصدر ان القرار يسمح لحمود بالترشح في انتخابات اتحاد كرة القدم.
وكانت هيئة المساءلة والعدالة اصدرت في آذار الماضي قرارا بشمول حمود باجراءاتها.

ضوء على قضية
لعل من ابرز ما يميز الانتخابات النيابية التي ستجرى في 30 نيسان الحالي هو دخول عدد من الرياضيين المعروفين حلبة التنافس الانتخابي اسوة مع أكثر من 9000 مرشح آخر معتمدين على قاعدة معجبيهم ومحبيهم من الجمهور الرياضي في تحقيق الفوز بمقاعد مجلس النواب العراقي القادم .

ويرى اللاعب الدولي السابق احمد راضي، احد المرشحين للانتخابات المقبلة، ان "دخول الرياضيين عالم السياسية بادرة حسنة من اجل المساهمة في بناء البلد من خلال مجلس النواب الذي لم يعد حكرا على السياسيين".
ولفت راضي الى انه "من الضروري اليوم بعد فشل الكثير من السياسيين في خلق اجواء رياضية صحيحة ان يُستبدلوا بوجوه جديدة قادرة على خدمة البلد".
رياض عبد العباس

رياض عبد العباس

وقال اللاعب الدولي السابق رياض عبد العباس، وهو ايضا احد المرشحين للانتخابات ان "العديد من اعضاء مجلس النواب الحاليين ابدوا مخاوفهم من ترشيح رياضيين معروفين، بما قد ينعكس سلبا على حظوظهم الانتخابية"، مشيرا الى أن "السبب الذي دفعه الى دخول معترك السياسية هو شعوره والعديد من الرياضيين بأن القائمين على ملف الرياضة في العراق لا يمتون بصلة لعالم الرياضة ما أدى الى تراجعها".

ورغم المخاوف التي أُشير اليها من وجود هؤلاء المرشحين الا ان الكتلة السياسية نفسها تسعى لاستقطاب كل الشخصيات التي ترى انها من الممكن ان تسهم في رفع نسبة المصوتين لصالحها، بل انها قدمت مغريات للاعبين المرشحين من خلال منحهم تسلسلا يطابق ارقام قمصانهم حين يلعبون للمنتخبات الوطنية.
ولكن رئيس كتلة "متحدون للاصلاح" في مجلس النواب العراقي الحالي سلمان الجميلي لا يرى "بأسا في دخول الرياضيين الى مجلس النواب لحاجة المجلس الى جميع الكفاءات سواء من الرياضيين او غيرهم" مؤكدا في الوقت ذاته ان "بعض السياسيين يجدون في دخول هؤلاء الرياضيين عالم السياسة الكثير من المخاوف على مصالحهم السياسية لأن أي تغيير في المعادلة الآن سيؤثر على مصالحهم بشكل مؤكد".

في هذا السياق وصف مراقبون دخول رياضيين الصراع الانتخابي بأنه "انقلاب رياضي على السياسيين".
وقال المحلل السياسي واثق الهاشمي ان "الرياضيين يحضون اليوم بشعبية واسعة في الشارع العراقي تمكنهم من التنافس على مقاعد مجلس النواب الامر الذي اثار حفيظة العديد من السياسيين حتى ضمن القائمة الواحدة للكتلة السياسية المتنافسة مخافة سحب الرياضيين البساط من تحت اقدام اولئك السياسيين" على حد تعبير المحلل الهاشمي..

وتشهد الحملة الانتخابية تنافس اكثر من عشرة شخصيات رياضية معروفة ضمن عدد من القوائم الانتخابية البارزة سعيا للحصول على مقاعد في مجلس النواب للدورة التشريعية الجديدة.

من المحافظات
رغم التحديات التي تواجه محافظة ذي قار في المجالات المختلفة فانها تبدع وتتفوق وتتنافس رياضيا في غياب البنى التحتية والمنشئات الخاصة بالرياضة المدرسية والدعم المنشود من الجهات الراعية للحركة الرياضية. ولكن هذا الانجاز يكلف المحافظة ثمنا باهظا تدفعه بهجرة رياضييها للبحث عن الدعم والرعاية في اماكن أخرى لا سيما في رياضات مثل تنس الطاولة والشطرج وخماسي الكرة للبنات وغيرها الا ان كثيرا من هذه المواهب تذهب الى خارج الناصرية طلبا للدعم المالي بحسب عباس عبد الهادي اللاعب السابق لكرة القدم ومدرس التربية الرياضية حاليا.
ويشير رياضيون تحدثوا لمراسل النشهد الرياضي علي العتابي الى مدينه الرفاعي شمال الناصرية التي تعتبر اهم منطقة حاضنة لرياضه الدراجات الهوائية كما تؤكد حقيقة ان ابطال آسيا والعرب يعيشون فيها غير انهم لا يملكون من وسائل الدعم اي شئ سوى امكاناتهم الذاتية. لذا يرى اللاعب عباس مرهون ان اهمية هذه المدينه رياضيا تقف عند حدود الدعم المفقود.

الى ذلك يؤكد اللاعب الشاب مصطفى السعيدي ان مدينته سوق الشيوخ ليست بأفضل حالا من غيرها على الرغم من انها تضم ابطال العراق في اكثر من رياضة بينهم بطل العراق برفع الاثقال الذي يعمل سائقا لدراجة حمل او ما "الستوتة" كما يسميها العراقيون.

رياضة تقاوم الضمور والنسيان وابطال شباب اعتمدوا على انفسهم دون الدولة فحققوا الانجاز وفازوا بالاوسمة رغم ان بعضهم شارك في بطولات دولية على نفقته الخاصة.


الرياضة في العالم
زين الدين زيدان

زين الدين زيدان

ـ كشف كتاب صدر حديثا ان نجم المنتخب الفرنسي السابق لكرة القدم زين الدين زيدان عرض خدماته لتدريب فريق "الديوك" قبل عامين ولكن رئيس اتحاد الكرة الفرنسي رفض العرض. وقال رئيس الاتحاد نويل لاغريت في الكتاب ان زيدان اعرب عن رغبته في وراثة المنتخب الفرنسي من لوران بلانك بعد بطولة اوروبا عام 2012. ولكن لاغريت رفض تكليف زيدان الذي يعمل الآن مساعد المدرب في نادي ريال مدريد ، لأنه كان يفتقد الى الخبرة. وقال رئيس اتحاد الكرة الفرنسي ان اوقت لم يكن مناسبا وكان علي زيدان ان يدرب احد الفرق اولا قبل تسلم المنتخب الفرنسي.

ـ تتنافس برشلونة والدوحة ومدينة يوجين الاميركية على استضافة بطولة العالم بألعاب القوى عام 2019. وقال الاتحاد الدولي لألعاب القوى ان المدن الثلاث قدمت مذكرات تطلب قبولها مدنا مرشحة في عملية التنافس على استضافة البطولة. واضاف الاتحاد ان المدينة الفائزة ستُعلن حين يجتمع مجلسه في موناكو في تشرين الثاني المقبل. وتستضيف بكين البطولة القادمة في عام 2015 ولندن بطولة 2017.

ـ فاز حامل الرقم العالمي الكيني ولسن كبسانغ بماراثون لندن للرجال الذي شارك فيه اكثر من 30 الف متسابق. وحطم كبسانغ الرقم القياسي السابق لماراثون لندن الذي سجله مواطنه الكيني ايمانويل موتاي عام 2011. وكان كبسانغ فاز بماراثون لندن في عام 2012 ايضا. وفازت الكينية ايدنا كيبلاغات في ماراثون لندن للسيدات.

ـ ثأر الملاكم الفيليبيني ماني باكياو لهزيمته المثيرة للجدل في 2012 أمام تيموثي برادلي بعدما تغلب على منافسه الأميركي في مواجهة على لقب منظمة الملاكمة العالمية للوزن المتوسط في لاس فيغاس. وفاز باكياو بإجماع الحكام الثلاثة بعدما تفوق على برادلي في 12 جولة ليستعيد منه اللقب الذي فقده في حزيران 2012. وشهدت المدن الفيليبينية احتفالات شعبية واسعة بفوز باكياو الذي تابع الفيليبينيون نزاله امام برادلي على شاشات عملاقة في الحدائق والساحات العامة والملاعب.

ـ نفدت تذاكر ما يقرب من ثلثي مباريات كأس العالم بكرة القدم في غضون ساعات من قرار الاتحاد الدولي "الفيفا" فتح المرحلة النهائية من البيع على الانترنت يوم الثلاثاء الماضي.
وخلال خمس ساعات من فتح شباك البيع على موقع الفيفا نفدت تذاكر 44 مباراة من مباريات المونديال. وقال الفيفا ان البرازيليين ابتاعوا 63% من التذاكر يليهم عشاق كرة القدم من الولايات المتحدة وكولومبيا والارجنتين والمانيا والمكسيك وفرنسا وانكلترا وتشيلي واستراليا. وستباع اجمالا (3.300) مليون تذكرة لأول مونديال تستضيف البرازيل منذ عام 1950. وتنطلق نهائيات المونديال في 12 حزيران بلقاء البرازيل وكرواتيا على ملعب ساو باولو.

XS
SM
MD
LG