روابط للدخول

مصر: هدوء في شم النسيم، وصفقة طائرات مع روسيا


مصريون يحتفلون بشم النسيم

مصريون يحتفلون بشم النسيم

خيم الهدوء على المصريين واحتفلوا بعيد "شم النسيم" من دون احتجاجات، باستثناء حادثين الأول أصيب فيه أمين شرطة، والثاني شاب حاول اختراق كمين أمني.
وشددت قوات الشرطة من إجراءاتها الأمنية في كافة المناطق والميادين التي تشهد عادة تظاهرات واحتجاجات عناصر جماعة الإخوان المسلمين.
سياسيا استغلت حملتي المرشحين الرئاسيين حمدين صباحي وعبد الفتاح السيسي عيد شم النسيم للترويج لمرشحيهما.
لكن الحدث الأهم هو النبأ الذي حملته وكالة الأنباء الرسمية المصرية (أ.ش.أ)، الذي أعلنت خلاله عن توريد طائرات إلى مصر، وذكرت الوكالة أن وزارة الدفاع المصرية في سبيلها لتوقيع عقد شراء عدد من طائرات ميغ 35 مع شركة روسية.
ونقلت الوكالة الحكومية المصرية عن المدير العام لشركة ميج سيرغي كوروتكوف قوله إنه "لم يتم حتى الآن تحديد عدد الطائرات من طراز"ميغ-35"، التي يمكن أن تستوردها مصر"، مضيفا أن "شركته مستعدة لتوريد العدد الذي سيرغب فى شرائه الجانب المصري"، وأشار إلى أن "مقاتلات "ميغ-35" أكثر تقدما من طائرات " ميغ ــ 29 " التي دار الحديث عنها فى وسائل الإعلام فى وقت سابق".
أمنيا أصيب أمين شرطة برصاصة أسفل عينه، وتم نقله إلى المستشفى في حالة خطرة، وذلك بعدما حاولت سيارة دفع رباعي الهرب من قوة شرطة على الطريق الصحراوي الواصل بين البحيرة، والإسكندرية، شمال غرب القاهرة، وحين همت الشرطة بمطاردة السيارة أطلق مستقلوها النيران على قوة الشرطة ما أفضى إلى إصابة أحد عناصرها، وذلك بحسب بيان للداخلية المصرية.
كما أصيب شاب في منتصف العقد الثالث من عمره في ساقه إثر محاولته اختراق كمين أمني بالشرقية، وهو ما دفع أفراد قوة الكمين إلى إطلاق النار عليه، وإصابته في ساقه.
وأصدرت وزارة الداخلية المصرية الاثنين إحصائية بأعداد ضحاياها، وقالت إن الإحصائية شملت استشهاد 475، بينهم 151 ضابطاً، و219 فرد شرطة، و141 مجنداً، و12 خفيراً وموظفين اثنين مدنيين"، بحسب بيان رسم للداخلية، وأضاف البيان أن أعداد الضحايا منذ أحداث فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة فى 14 أغسطس الماضي بلغت 231 شهيداً، مشيراً إلى أنها شملت 52 ضابطاً، و95 فرد شرطة، و78 مجنداً و6 خفراء، بحسب البيان الرسمي للداخلية المصرية.
أخيرا استغلت حملتا المرشحين الرئاسيين حمدين صباحي، وعبد الفتاح السيسي، احتفالات المصريين بعيد شم النسيم، وقامت بتوزيع صور المرشحين في الحدائق والمنتزهات، والمطبعات الدعائية لهما.
XS
SM
MD
LG