روابط للدخول

تقول منظمة مدنية ان 28 مليون لغم وعبوة غير منفلقة موجودة في العراق من أصل 119 مليوناً موجودة حول العالم.
وdوضح رئيس جمعية الهلال الاحمر العراقية ياسين المعموري في حديث لاذاعة العراق الحر ان الجمعية تركز على دعم المتضريين جراء الالغام، وتوعية القاطنين في المناطق القريبة منها بمخاطرها من اجل حمياتهم، لافتا الى أن العراق يعتبر الثالث عالمياً من ناحية انتشار الالغام ومخلفات الحروب على اراضيه.

وفيما تلزم اتفاقية (أوتاوا) لحظر استعمال وتخزين وإنتاج ونقل الألغام المضادة للأفراد وتدميرها، العراق بوصفه احد الموقعين عليها بالتخلص من الالغام بحلول العام 2018، يقول مدير عام دائرة الالغام في وزارة البيئة عيسى الفياض ان العراق سيطالب بتمديد هذه المدة 10 سنوات اخرى، بسبب الوضع الامني المتردي في بعض المحافظات التي تضم اراضيها نسبة عالية من الالغام.

من جهته، يقول مدير المنظمة العراقية لازالة الالغام زاحم جهاد ان خطر الالغام في العراق كبير جداً، سيما وانها منتشرة في عموم المحافظات، مشدداً على ضرورة التخلص منها باسرع وقت ممكن.

يذكر أن إحصاءات الأمم المتحدة تشير إلى أن المواقع المزروعة بالألغام في العراق تغطي مساحة نحو 1.730 كيلو مترا مربعا، وتؤثر على نحو 1.6 مليون نسمة، وتسببت الألغام الأرضية والذخائر غير المنفلقة في قتل أو جرح مواطنين عراقيين اثنين في المتوسط كل أسبوع خلال عام 2009، كما تعرض بين 48 إلى 68 ألف عراقي لبتر الأطراف بسبب تلك الألغام الأرضية والذخائر.
XS
SM
MD
LG