روابط للدخول

البصرة: كيان نسوي يخوض انتخابات البرلمان المقبل


ملصقات لمرشحات في البصرة

ملصقات لمرشحات في البصرة

تشهد انتخابات مجلس النواب المقبلة مشاركة فاعلة من قبل المرأة البصرية، إذ سيدخل المنافسة كيان مستقل خاص بالنساء بالرغم من وجود الكوتة المخصصة لهن، الا انه سيشكل انتقالة لمشاركة المرأة بالدورة البرلمانية، بحسب مراقبات.

وتقول فضيلة جاسب ثجيل ان 21 امرأة شكلن كيانا مستقلا بعيدا عن الكتل السياسية المعروفة، ويعد اول كيان خاص بالمرأة في العراق ويهدف الى الدفاع عن حقوق المرأة ورفع شأنها في المجتمع، فضلاً عن الاهتمام بالشباب وطموحاتهم، على حد قولها.

وتتمنى منسقة مشاريع المجتمع العراقي الهام ناصر الزبيدي ان تحصل المرأة على المزيد من الاصوات، الا انها تقول ان بوصلة المجتمع العراقي تشير الى غير ذلك، بسبب ان الكيانات السياسية ما كانت دقيقة في اختيار المرشحات للبرلمان.

وترى ابتسام كاظم مهاوي ان تشكيل كتلة خاصة بالنساء هو حق مشروع للمرأة في ضوء التحول الديمقراطي الذي يشهده العراق، ولا يوجد اي مانع في ان تشكل النساء كياناً مستقلا يمثلهن في البرلمان.

ويذكر نائب رئيس مجلس اعيان البصرة الشيخ محمد الزيداوي ان المرأة في الدورة البرلمانية السابقة لم تصل الى المستوى المطلوب للمطالبة بحقوقها، داعياً الى ان يتم اختيار المرأة على اساس كفاءتها وليس على اساس انوثتها، على حد قوله.

من جهته اكد مدير عام المفوضية المستقلة للانتخابات في البصرة حازم الربيعي ان زيادة عدد النساء يعكس مدى الوعي المجتمعي والانتخابي لمشاركة المرأة، مبيناً ان المفوضية تشجع مشاركة المرأة بالانتخابات، حين خفضت التأمينات الخاصة بمصادقتها على الكيانات النسوية تشجيعا ودعما لهن، وأشار الى انه في انتخابات مجالس المحافظات الماضية كان هناك كيان نسوي واحد شارك في انتخابات البصرة.
واضاف الربيعي ان عدد النساء المرشحات في البصرة يصل الى زهاء ثلث عدد المرشحين للانتخابات المقبلة، إذ بلغ مجموعهن 215 امرأة من اصل 792، وهو عدد المرشحين بالمحافظة، فضلاً عن ان هناك كيانا خاصا بالمرأة.
XS
SM
MD
LG