روابط للدخول

مصر: الأمن يفض مظاهرات للأخوان ضد ترشح السيسي


مصريون في مقهى بالقاهرة فيما السيسي يعلن ترشحه لإنتخابات الرئاسة عبر التلفزيون

مصريون في مقهى بالقاهرة فيما السيسي يعلن ترشحه لإنتخابات الرئاسة عبر التلفزيون

فرقت قوات الأمن المصرية اليوم (الجمعة) مظاهرات خرجت في عدة محافظات ضمن فعاليات "مصر مش تكية"، للتنديد بترشح وزير الدفاع المستقيل عبدالفتاح السيسي لانتخابات الرئاسة المقرر إجراؤها أواخر الشهر المقبل، ورفع المتظاهرون شعار رابعة وصور ضحايا أحداث العنف ضد المتظاهرين التي أعقبت الإطاحة بالرئيس الإسلامي المعزول محمد مرسي على يد الجيش المصري.
واستخدمت الشرطة المصرية الغاز المسيل للدموع لفض مسيرات في محيط المدينة الطلابية لجامعة الأزهر بالقاهرة، كما ذكر شهود عيان أن أفراد من الشرطة اقتحموا المدينة الجامعية واعتدوا على الطلبة بطلقات الخرطوش.

وفي السياق، وقعت اشتباكات بين أنصار الأخوان وقوات الأمن في عزبة النخل بمنطقة عين شمس، وقام المتظاهرون بإلقاء زجاجات المولتوف الحارقة ما أدى إلى اشتعال النيران بأحد المحال التجارية التي تبيع المواد البترولية، وتحاول قوات الحماية المدنية السيطرة على الحريق الذي امتد إلى العقارات المجاورة.

ونشبت اشتباكات حادة بين عناصر جماعة الإخوان، وبين قوات الأمن المركزى، عقب قطع شارع الهرم الرئيسي بمنطقة الطالبية، وهو ما دفع قوات الأمن لإلقاء عدد من قنابل الغاز المسيلة، فيما رد عناصر الإخوان بإطلاق عدد من الألعاب النارية والشماريخ فى وجه قوات الأمن، وتتواصل حالة الكر والفر بين الطرفين في شارع الهرم الرئيسي والطالبية.
وقال مصدر أمني إن "الشرطة ألقت القبض على 3 مدرسين ينتمون لجماعة الإخوان، قاموا بإشعال النيران بسيارة شرطة أثناء تواجدها بالمنطقة، وتم إحالتهم للتحقيق".

وكان التحالف الوطني لدعم الشرعية دعا في بيان أصدره الخميس جموع أنصاره إلى التظاهر بمختلف أنحاء البلاد تحت شعار "مصر مش تكية"، مؤكدا أن "الحراك الثوري بات يقلق مضاجع أعداء مصر في الداخل والخارج، وباتت مصر على فوهة بركان غاضب لا يعلم أحد متى ينفجر".
وفي سياق متصل، قالت وسائل إعلام محلية، نقلا عن شهود عيان، إن "شخصين أصيبوا بطلقات خرطوش خلال اشتباكات شهدتها منطقة الدهشوري بمدينة بني سويف، بين أنصار الجماعة، ومؤيدي خارطة الطريق".

وفي الإسكندرية، خرجت مظاهرات منددة بقيادات وزارة الداخلية، كما ردد المتظاهرون هتافات تطالب بعدم إقحام الجيش في السياسة، وتدعو للعودة إلى ما أسمته بـ"السلطة الشرعية للبلاد".
وفي مدينة دمنهور بمحافظة البحيرة شمالي البلاد، نظم تحالف دعم الشرعية مظاهرة مناوئة للنظام جابت شوارع المدينة الرئيسية، وردد المتظاهرون هتافات تندد بترشح السيسي لانتخابات الرئاسة.

هذا وتمكنت قوات الأمن بالسويس من السيطرة على مسيرات الإخوان العنيفة التى انطلقت في وقت واحد بمنطقتى شارع المدينة المنورة وحى الكوين بحي الأربعين، حيث تمكنت القوات بعد مطاردات عنيفة من تفريق الإخوان وتجمعاتهم التي شهدت مشاركة نسائية ملحوظة.
وأعلنت مديرية أمن السويس، إلقاء القبض على خمس فتيات إخوانيات، قالت إنهن تعدين بالقول على قوات الأمن، والمشاركة في المسيرة والاشتباكات التى شهدتها شوارع بحي الأربعين.

من جهته، دعا تحالف دعم الإخوان، عبر بيان صدر منذ قليل، عناصر الجماعة للنزول إلى الميادين للدفاع عن الفتيات وتحريرهن، مؤكدين أن "فتياتهن خط أحمر"، ومتوعدين بتصعيد حاد ضد الأمن والجيش، بحسب البيان.
XS
SM
MD
LG