روابط للدخول

وزير الهجرة: عدد اللاجئين السوريين في العراق نحو 234 الف لاجئ


Jordan - The Minister of Displacement and Migration will help Syrian refugees , Amman, 17Apr2014

Jordan - The Minister of Displacement and Migration will help Syrian refugees , Amman, 17Apr2014



أكد وزير الهجرة والمهجرين ديندار نجمان دوسكي حرص العراق على تقديم المساعدة والدعم الكافي للاجئين السوريين الذين نزحوا الى اراضيه مبينا ان الحكومة العراقية خصصت ضمن موازنتها المالية اكثر من 80 مليار دينار لدعم اللاجئين السوريين في اقليم كردستان وقضاء القائم في محافظة الانبار .
تصريحات وزير الهجرة والمهجرين لاذاعة العراق الحر جاءت على هامش الاجتماع الذي نظمته المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التاعبة للأمم المتحدة بالتعاون مع منظمة الطفولة "اليونسيف" في العاصمة الاردنية عمان وحضره ممثلون عن الدول المستضيفة للاجئين السوريين بالاضافة الى ممثلين من الدول المانحة والمنظمات الدولية الانسانية .
وناقش الاجتماع الذي عقد الأربعاء أوضاع اللاجئين السوريين وتحسين الخدمات المقدمة لهم .

وقال دوسكي ان العراق حريص على دفع الدول المانحة والامم المتحدة والمنظمات الدولية الانسانية الى تقديم دعم اكبر للاجئين السوريين لافتا الى ان الحكومة العراقية غير قادرة على توفير مستلزمات العيش الكريم للأعداد الكبيرة من الأُسر السورية النازحة.
وأكد دوكسي ان وزارته تقوم حاليا بتأهيل مخيم دوميز في محافظة دهوك والبدء بأنشاء ثلاثة مخيمات اخرى في محافظتي دهوك وأربيل تضم مدارس ومراكز طبية لاستيعاب الاعداد الكبيرة من اللاجئين.
وأوضح وزير الهجرة والمهجرين ان اعداد اللاجئين السوريين في اقليم كردستان تجاوزت 230 الف لاجئ فيما يبلغ عددهم 4000 لاجئ في قضاء القائم .

وردا على سؤال عن الدعم الذي ستقدمه الحكومة العراقية للاجئين العراقيين في الاردن هذا العام قال ديندار دوسكي "نحن لا نرى ان هؤلاء لاجئون بل هم مواطنون يرغبون في الاقامة ببلد ثان او هم من طالبي اللجوء الى بلد ثالث". واضاف "نحن لا نشجع العراقيين على البقاء في الاردن أو أي دولة اخرى وانما العودة الى البلاد" .
XS
SM
MD
LG