روابط للدخول

مشروع قانون الموازنة لا يرتقي الى متطلبات التنمية في العراق


UN Habitat logo - undated

UN Habitat logo - undated

قال وكيل وزارة التخطيط الدكتور مهدي العلاق في حديث لاذاعة العراق الحر على هامش مؤتمر اطلاق وثيقة السياسات السكانية الاولى يوم الخميس في بغداد "إن مشروع قانون الموازنة بنسخته الحالية لا يتطابق مع متطلبات التنمية ، وان مسودة هذا القانون مازالت تعتمد الاساليب التقليدية في التنمية الامر الذي لا يتوافق مع وضع حلول ناجعة للمشاكل التنموية الراهنة في العراق".

في هذا السياق دعت نائبة رئيس بعثة صندوق الامم المتحدة للسكان في العراق نادينا زوربا الحكومة العراقية الى" الاسراع بتنفيذ ما جاء في وثيقة السياسات السكانية التي اعدت بالتعاون مع الصندوق لان تنفيذها شرط اساسي لتحقيق التنمية في العراق" حسب تعبيرها.

وتؤكد وزارة الاعمار والاسكان بوصفها احدى الجهات المساهمة في اعداد وثيقة السياسات السكانية أن "ابرز المعوقات امام الاسراع بتنفيذ ما جاء بهذه الوثيقة هي الحاجة الى بناء نحو 3 ملايين وحدة سكنية لحل ازمة السكن المتفاقمة لا سيما مع الازدياد المضطرد لعديد سكان العراق".

وشدد الوكيل الاقدم للوزارة استبرق الشوك على ان "وجود التخصيصات المالية الكافية شرط اساسي لعدم بقاء ما ورد في تلك الوثيقة مجرد حبر على ورق" ، على حد وصفه.

يشار الى أن وثيقة السياسات السكانية التي استغرق اعدادها عامين تضم نحو عشرة محاور لعل اهمها ازمة السكن ومشاكل شريحة الشباب والصحة الانجابية والأسرة والمراة والطفولة فضلا عن مكافحة الفقر.
XS
SM
MD
LG