روابط للدخول

لالش يشعل 365 فتيلة إحتفالاً برأس السنة الأيزيدية


شعائر أيزيدية في معبد لالش قرب دهوك

شعائر أيزيدية في معبد لالش قرب دهوك

يحتفل الايزيدون (الاربعاء 16 نيسان) في جميع انحاء العالم بقدوم السنة الايزيدية الجديدة بتلوين البيض واشعال الفتائل والنيران في معبد لالش.

ويشير كاوه عيدو، عضو الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي الخاص بالايزيديين الى وجود نوعين من المراسم تجرى في هذا اليوم، مضيفاً في حديث لاذاعة العراق الحر:
"هناك مراسم خاصة لعموم الايزديين تجرى في البيوت والقرى، وتشمل تلوين البيض كرمز للطبيعة، وتعليق قشور البيض مع ازهار شقائق النعمان بواسطة عجينة على ابواب المنازل، ثم هنالك زيارات وتبادل هدايا.. وهناك مراسم اخرى تتم في معبد لالش، تتضمن اشعال 365 فتيلاً بعدد ايام السنة، إذ يُعتقد بان الارض خُلقت في هذا اليوم، بحسب معتقداتنا.. كما يتم استقبال الضيوف وعامة الناس من قبل باب شيخ وجاويش وبقية رجال الدين الايزيدي في المعبد".

ويقول مسؤول القسم الثقافي في مركز لالش شمو قاسم ان المركز اصدر بياناً بهذه المناسبة يطالب بتطبيق بنود المادة 140 من الدستور العراقي، لأن معظم مناطقهم تشملها هذه المادة، كما يطالب الحكومة الفيدرالية بضرورة جعل هذا اليوم عطلة رسمية في جميع انحاء العراق مثلما فعل اقليم كردستان.

من جهتها جددت الناشطة الايزيدية سوزان سفر مطالبتها حكومة الاقليم بالضغط على الحكومة الفيدرالية لتطيبق بنود المادة 140 من الدستور، ودعت ابناء الطائفة الايزيدية الى المشاركة الفعالة في الانتخابات المقبلة والادلاء باصواتهم ودعم مرشحيهم كي يحققوا طموحات الشعب الايزيدي.

وتحدثت الشاعرة الايزيدية هيرو مصطفى التي كانت تحتفل مع صديقاتها بقدوم هذا العيد بكسر البيض الملون، قائلةً:
"مثل أي فتاة ايزيدية استيقظت مبكراً وقمت بتحضير الحلويات للزوار والبيض الملون، وانا سعيد بهذه المناسبة واجواؤها جميلة وجذابة واهنئ جميع الايزيديين في العالم".

جدير بالذكر ان الايزيديين الذين يتجاوز تعدادهم 450 الف نسمة بحسب احصاءاتهم، ينتمون لبقايا ديانة قديمة، ومعبدهم الوحيد هو لالش الواقع في قضاء شيخان شرق محافظة دهوك.
XS
SM
MD
LG