روابط للدخول

"هاولاتي" الكردية: الوفد البرلماني يغادر اربيل دون التوصل الى حل


تقول صحيفة "هاولاتي" ان الوفد البرلماني العراقي الرفيع الذي زار اربيل من اجل حل المشاكل بين بغداد واربيل عاد دون ان يتوصل الى حل، مشيرة الى تأجيل النظر في هذه المشاكل الى الاجتماعات المقبلة، ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم حكومة الاقليم سفين دزيي قوله ان الوفد تباحث بخصوص موضوعي تصدير النفط والميزانية ولكن الاجتماع لم يتمخض عن اي قرار، واشار الى انه من الممكن تغيير فقرة الزام الاقليم بتصدير 400 الف برميل يومياً، الى تسليم سومو كل انتاج الاقليم من النفط.

وتذكر صحيفة "وشه" ان بغداد وافقت على ان يجرى تمثيل الاقليم في شركة النفط الوطنية العراقية سومو. واضافت الصحيفة ان معلومات حصلت عليها تشير الى ان الحكومة العراقية لم تتراجع عن قرارها بالزام الاقليم تصدير 400 الف برميل يومياً، واستقطاع اي تقصير في هذه الكمية من ميزانية الاقليم، ولكنها اظهرت بعض المرونة في موضع سومو، وانها على استعداد لتشكيل هيئة جديدة لادارتها يتم تمثيل حكومة الاقليم فيها. واشارت الصحيفة الى ان وفد الاقليم طلب مرة اخرى من الحكومة العراقية استبدال فقرة الزام الاقليم بهذه الكمية في التصدير الى الزام الحكومة العراقية بتصدير 3 مليون و400 الف برميل يومياً.

وفي خبر آخر تقول الصحيفة ان ايران نبّهت زعيم الجماعة الاسلامية الكردستانية الى عدم التطرق الى موضوع الدولة الكردية، ونقلت الصحيفة عن مصادر مقربة من الجماعة قولها ان ايران اعربت لامير الجماعة الاسلامية علي بابير عن قلقها من مشروع الدولة الكردية الذي طرحته الجماعة وابلغته رسمياً بضرورة عدم التطرق الى مثل هذه المشاريع. واشارت الصحيفة الى ان بابير كان قد اعلن في مؤتمر صحفي في التاسع من هذا الشهر عن مشروع اعده حزبه لبناء الدولة الكردية المستقلة وان الجماعة كانت تعكف منذ عام على اعداد المشروع.

صحيفة "ترافيك" كتبت ان شرطة مرور السليمانية إحتجزت 50 سيارة بسبب مخالفة اصحابها لقواعد الحملة الانتخابية. ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم مرور السليمانية بهمن عبد الله قوله ان السيارات التابعة للاحزاب والتي تقوم بالدعاية الانتخابية ترتكب يوميا العديد من المخالفات وبالاخص عند انتهاء وقت الحملة في العاشرة ليلاً، إذ تطلق هذه السيارات منبهات الصوت بشكل غير اصولي. ونوه المتحدث بان السيارات المخالف سيتم تغريمها مبالغ مالية واتخاذ اجراءات قانونية اخرى بحقها.

وتشير صحيفة "ئاوينه" الى ان الكرد في محافظة صلاح الدين لن يتمكنوا من الحصول على اكثر من مقعد في البرلمان العراقي. واضافت الصحيفة ان خمسة احزاب كردستانية تشارك في انتخابات البرلمان عن قضاء طوزخورماتو بقائمة موحدة هي قائمة التآخي، ونقلت الصحيفة عن عضو مجلس القضاء كمال كلي قوله ان وضع الكرد في القضاء سيء، وانهم لا يستطيعون الحصول حتى على مقعد واحد في البرلمان عن محافظة صلاح الدين لان العشرات من العائلات الكردية هجرت القضاء بسبب الوضع الامني المتدهور.
XS
SM
MD
LG