روابط للدخول

مصر: التظاهرات الطلابية تتواصل وانفجار في الجيزة


شرطة مكافحة الشغب المصرية تقف خارج جامعة القاهرة

شرطة مكافحة الشغب المصرية تقف خارج جامعة القاهرة

مع تواصل تظاهرات الطلاب المنتمين لجماعة الإخوان المسلمين تظاهراتهم، أصيب ضابط ورقيب شرطة ومواطن جراء انفجار قنبلة بميدان الجلاء بحي الدقي، بمحافظة الجيزة.
وفي جامعة الأزهر واصل الطلاب تظاهراتهم، وأطلقت الطالبات الألعاب النارية، وقطعن شارع يوسف عباس بحي مدينة نصر شمال شرق القاهرة، وحاول الطلاب قطع شارع الأزهر، غير أن قوات الأمن تمكنت من وقف تظاهراتهم، وإعادتهم إلى الحرم الجامعي مجددا.
وفي جامعة القاهرة قطع الطلاب طريق بين السرايات، وأطلقوا الألعاب النارية، وأشعلوا النيران في الأشجار المحيطة بالحرم الجامعي، ما تسبب في فوضى وإعاقة حركة المرور.

ويصعد عناصر جماعة الإخوان المسلمين تظاهراتهم الاحتجاجية المصحوبة أعمال عنف، وذلك تمهيدا لتظاهرات حاشدة دعا إليها التحالف المؤيد لجماعة الإخوان المسلمين في ذكرى تحرير سيناء في 24 أبريل/ نيسان، كما دعت الجماعة إلى اقتحام ميدان التحرير، وهو الأمر الذي أدانته قوى سياسية وإسلامية مصرية.
وأعلن المتحدث باسم حزب النور السلفي شريف طه أن "التصعيد المستمر الذي تنتهجه جماعة الإخوان فى الشارع يضر بالوطن والمواطن بالدرجة الأولى، بجانب أن هناك ارتفاعاً فى عدد ضحايا فعالياتهم، وهناك تضييق فى الحقوق والحريات بسبب التصعيد الذي تنتهجه الجماعة"، على حد ما جاء في تصريحات رسمية له بالقاهرة الثلاثاء.

وفي محافظة الجيزة ألقى مسلحان قنبلة بدائية الصنع على نقطة مرورية بميدان الجلاء بالدقي، وتسبب الانفجار في إصابة ضابط ورقيب شرطة ومواطن بجروح، وبعد إلقائه القنبلة حاول الجاني الذي كان يستقل دراجة بخارية الهرب من موقع الحادث غير أن سائق سيارة تاكسي طارده حتى تمكن من القبض عليه بمساعدة المواطنين، ولم تعلن الداخلية أية تفاصيل تتعلق بالجاني بعد.

كما تمكن خبراء المفرقعات من إبطال مفعول قنبلتين في قرية كرداسة بمحافظة الجيزة، وكان مجهولون قد قاما بوضعهما في منطقتين مكتظتين بالسكان.

سياسيا بدأ العد لتنازلي للانتخابات الرئاسية في مصر، ووقعت اللجنة العليا للانتخابات بروتوكول تعاون مع الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، وتقوم بمقتضاه الجامعة بمراقبة الانتخابات الرئاسية المصرية.

وعلى هامش توقيع البروتوكول أعلن أمين عام اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية المستشار عبد العزيز سالمان إن باب اللجنة مفتوح لأي جهة ترغب فى متابعة الانتخابات.

من جهتها استدعت الخارجية المصرية رئيس مكتب رعاية المصالح الإيرانية بالقاهرة السفير مجتبى أماني، وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية بدر عبد العاطي إن "أماني كان فى إجازة وحينما عاد إلى القاهرة استدعته الوزارة لإبداء بعض الملاحظات حول مدى اتساق تصرفات البعثة بالقاهرة مع قواعد العمل الدبلوماسي"، على حد تعبيره.
XS
SM
MD
LG