روابط للدخول

لقي دخول البروتوكول الثالث من اتفاقية حقوق الطفل حيز التطبيق ردود فعل متحفظة من قبل هيئة رعاية الطفولة التابعة لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية، ازاء قضية المصادقة عليه على الرغم من انضمام العراق لهذه الاتفاقية.

وقالت مديرة الهيئة عبير الجلبي في حديث لاذاعة العراق الحر ان المؤسسات ذات العلاقة غير مستعدة بعد لتطبيق هذا البروتوكول الذي يتيح للأطفال "الشكوى لدى منظمة أممية في حال تعرضهم لاي نوع من انواع العنف"، مضيفة ان طبيعة المجتمع العراقي قد لا تتقبل فكرة شكوى الاطفال من ابائهم".

غير ان مسؤول قسم حماية الطفولة في بعثة منظمة الامم المتحدة للطفولة (اليونسيف) لدى العراق محمد الشيخلي قال ان البعثة تسعى لتقديم شرح مفصل حول هذا البروتوكول الى الحكومة العراقية بغية حثها على المصادقة عليه.

الى ذلك اكدت رئيسة منظمة "الق الطفولة" غير الحكومية فاتن عبدالاله ان توقيع العراق على البروتوكول الثالث من اتفاقية حقوق الطفل سيشكل رادعاً لايقاف اي نوع من انواع الانتهاك لحقوق الطفل او العنف تجاهه.

وفي وقت لا يزال قانون رعاية الطفولة بانتظار اجراءات التشريع، قالت عضوة لجنة المرأة والاسرة والطفولة بمجلس النواب فائزة العبيدي ان "سطوة العائلة على الطفل وسيطرة العشيرة في حل النزاعات الى جانب عدم احترام القوانين باتت تلزم العراق بتشريع قوانين اخرى تحمي الطفل، وألا يكتفى بقانون رعاية الطفولة فقط".
XS
SM
MD
LG