روابط للدخول

افتتاح المركز التجاري والصناعي البلغاري في اربيل


افتتاح المركز التجاري والصناعي البلغاري في اربيل

افتتاح المركز التجاري والصناعي البلغاري في اربيل

قالت الحكومة البلغارية انها ستفتح قنصلية في اقليم كردستان العراق، مع فتح خط جوي مباشر بين الطرفين لتعزيز الانشطة السياحية والتجارية، وحث الشركات البلغارية للقدوم الى الاقليم والعراق.
وأفتتحت الحكومة البلغارية في اربيل مركزا تجاريا واقتصاديا مع الاستعداد لاقامة معرض دائم للبضائع والخدمات البلغارية في الاقليم، في وقت يؤكد مسؤولون في حكومة الإقليم على اهمية تعزيز هذه العلاقات التي يرونها انها قديمة.

ويزور الإقليم وفد من الحكومة البلغارية يضم وكلاء وزراء ونواب ورئيس غرف التجارة والصناعة البلغارية، وخلال مراسيم افتتاح المركز التجاري والصناعي البلغاري في اربيل أوضح سنان جلبي وزير الصناعة والتجارة في حكومة الإقليم ان الهدف من زيارة الوفد البلغاري هو تعزيز العلاقات الاقتصادية بين اقليم كردستان وبلغاريا، واضاف:
"علاقاتنا ليست وليدة اليوم، وانما هي قديمة وبالرغم من ان عشر شركات بلغارية فقط تعمل في وزارتنا، نأمل ان يتضاعف عددها في السنوات المقبلة، وافتتاح هذا المكتب هو دليل على رغبة الحكومة البلغارية في تعزيز هذه العلاقة".

بدوره عبر كيراسين ديمتروف وكيل وزير الاقتصاد والسياحة في الحكومة البلغارية ورئيس الوفد عن سعادته لتطوير العلاقات التجارية مع الاقليم، وقال:
"شرعنا في هذا قبل عام ونصف عندما كانت مجرد فكرة، حينما زار زملائي من حكومة اقليم كردستان لمناقشة مسألة فتح مركز تجاري بلغاري- كردي، وقد قطعنا شوطا كبيرا منذ ذلك الحين، واليوم نحن موجودون لإفتتاح المركز التجاري البلغاري- الكردي رسميا، وسيوفر هذا المركز نشاطا تجاريا للشركات البلغارية والكردية.. سيكون هناك مركز دائم لعرض البضائع والخدمات البلغارية، ما يتيج لرجال الاعمال الكرد وباقي مناطق العراق بزيارته لرؤية نوعية المنتجات البلغارية والاوروبية المقدمة، ويمكن التفاوض على ابرام صفقات تجارية مباشرة".

وكشف ديمتروف ان حكومته بصدد فتح قنصلية في اربيل لتسهيل منح تاشيرة الدخول لمواطني الاقليم الراغبين بزيارة بلغاريا وبالاخص في مجال السياحة مع فتح خط جوي مباشر بين الطرفين.

من جهته قال مسؤول المركز التجاري والصناعي البلغاري في اقليم كردستان ماجد حميد طه في حديث لاذاعة العراق الحر ان مهمة هذا المركز تتمثل بتسهيل الامور لرجال الاعمال والشركات واقامة علاقات تجارية واقتصادية بين اقليم كردستان والعراق وبلغاريا، وتسهيل منح التاشيرة لرجال الاعمال في كردستان.
XS
SM
MD
LG