روابط للدخول

يتطرق المشهد الرياضي اليوم الى اخبار الرياضة المحلية. وفي ضوء على قضية يتناول الآثار الناجمة عن تأخر اقرار الموازنة بسبب الخلافات بين الكتل السياسية على الرياضة عموما والأندية الكروية المؤسساتية التي ترتبط بوزارات على وجه الخصوص.
ومن المحافظات نستمع الى تقرير عن واقع كرة السلة في محافظة نينوى بزيارة الى نادي المستقبل المشرق ثم نختتم بأخبار الرياضة في العالم.

الأخبار المحلية.
ـ نفى امين سر اتحاد الكرة العراقي طارق احمد توجيه رسالة الى نظيره الدولي "الفيفا" يطلب فيها تأجيل انتخابات الاتحاد المقرر اجراؤها هذا الشهر.
وقال احمد في تصريح صحفي ان الأنباء التي تحدثت عن توقيعه كتابا الى الفيفا يطلب فيه تأجيل الانتخابات "عارية عن الصحة"، على حد وصفه، وأكد ان الانتخابات ستجري في موعدها المحدد في العشرين من نيسان.
وشدد امين سر اتحاد الكرة على ضرورة اجراء الانتخابات وغلق ملفها لا سيما وان امام المنتخبات الوطنية استحقاقات كبيرة.
وفي سياق ذي صلة قالت اللجنة المشرفة على الانتخابات ان ممثل الفيفا والاتحاد الآسيوي شامل كامل سيصل الى بغداد قبل اسبوع على موعد الانتخابات في اطار التحضير لاجرائها.

ـ يشارك سبعة جدافين في بطولة العرب بقوارب الكاياك التي ستنطلق في المغرب اواخر نيسان. وأوضح رئيس اتحاد التجديف عبد السلام خلف ان الجدافين السبعة سيمثلون العراق في فئتي المتقدمين والشباب متوقعا مشاركة عربية واسعة في البطولة التي تُقام من 28 نيسان الى 5 ايار المقبل.

ـ يواصل ملاكمونا الشباب استعداداتهم للمشاركة في بطولة العالم للشباب التي تنطلق مسابقاتها في بلغاريا يوم السبت الثاني عشر من نيسان. وقال مدرب المنتخب الشبابي طارق حلو ان الملاكمين الأربعة الذي يمثلون العراق في البطولة يتمتعون بمعنويات عالية وعزيمة صلبة على تحقيق نتائج طيبة.

ـ اختُتمت بطولة الجامعات بالسكواش التي أُقيمت لأول مرة بمشاركة واسعة من الجنسين. وقال رئيس اتحاد السكواش علي جهاد ان جامعة بغداد تُوجت بلقب البطولة للرجال والنساء فيما حلت جامعة بابل بالمركز الثاني.
وبالتزامن مع بطولة الجامعات نظم الاتحاد بطولة اندية العراق المفتوحة للفئات العمرية ايضا.

ـ احتفى نادي الجيش الرياضي ببطل العراق والعرب بالقفز العالي عبد الوهاب الكرخي تقديرا لمسيرته التاريخية ورفعه اسم العراق عاليا في المحافل الدولية.
وتحدث مدير نادي الجيش عمار خضير خلال حفل التكريم عما حققه الرياضي البارز عبد الوهاب الكرخي في عروس الألعاب من انجازات وما قدمه في خدمة الرياضة العراقية.

ـ دعا مدرب منتخب الأشبال لكرة القدم سعد هاشم الى الاهتمام بإعداد المنتخب لنهائيات كأس آسيا المقرر اقامتها في ايران خلال شهر آب المقبل. وقال هاشم ان الاستحقاق الذي ينتظر منتخب الأشبال لا يقل أهمية عن استحقاق المنتخب الوطني بنهائيات بطولة آسيا في عام 2015 بينما لا يفصل منتخب الأشبال عن استحقاقه الآسيوي إلا اربعة اشهر.

ضوء على قضية
مع استمرار عجز مجلس النواب العراقي عن اقرار الموازنة العامة للبلاد بدأت قطاعات حيوية ومهمة تتأثر بشكل او بآخر نتيجة شح الاموال والتخصيصات. وادت هذه الأزمة الى توقف عدد كبير من المشاريع فضلا عن اشاعة حالة من الركود الاقتصادي في السوق العراقية.

ومن ابز القطاعات المتضررة من شحة السيولة المالية قطاع الرياضة. فمعظم الاندية المؤسساتية الغت عددا من نشاطاتها الرياضية لهذا العام بسبب شحة الاموال في خزينتها وابرز تلك الاندية نادي الزوراء الذي يرتبط اداريا بوزارة النقل العراقية.
واكد المدير الفني لفريق كرة القدم في نادي الزوراء راضي شنيشل لمراسل المشهد الرياضي احمد الزبيدي ان استمرار شحة الاموال في خزينة النادي وضع الادارة في موقف لا تحسد عليه وخاصة مع عدم تمكنها من تسديد الدفعة الثانية من عقود اللاعبين الامر الذي سيدفع بالكثير من اللاعبين لترك الاندية المؤسساتية والهجرة صوب الاندية المتخمة بالاموال.

وحذر امين سر اتحاد الصحافة الرياضية الدكتور عمار طاهر من تداعيات عدم اقرار الموازنة على تلك الاندية مشددا على ان الاندية المؤسساتية ستتأثر بشكل كبير في القريب العاجل ما لم يُحسم ملف الموازنة بأسرع وقت ممكن.

في غضون ذلك لفت الاتحاد العراقي للكرة المنحل الى ان تأخر اقرار الموازنة سيؤثر سلبا على مستقبل الكرة العراقية ومشاركتها في البطولات القادمة ومنها بطولة النكبة في فلسطين وايضا بطولة العرب وكأس امم آسيا فضلا عن بطولة خليجي 22 مشيرا الى ان خزينة الاتحاد اليوم شبه خاوية مع استمرار الخلافات بين الكتل السياسية ودورها في تأخير اقرار الموازنة.

وقال الامين العام المساعد في الاتحاد المنحل كامل صغير ان الاتحاد قد يضطر الى تقليص مشاركاته الخارجية للمنتخبات العراقية اذا ما استمرت مسألة عدم اقرار الموازنة باعتبار ان الكثير من الاستعدادات لتلك المنتخبات ما زالت متوقفة بانتظار التخصيصات المالية اللازمة.

وكانت كل الضغوط الجماهيرية على مجلس النواب فشلت في اجبار الكتل النيابية على اقرار مشروع قانون الموازنة العامة للبلاد بالرغم من مرور نحو اربعة اشهر على بدء السنة المالية الحالية.

من المحافظات
فريق كرة السلة في نادي المستقبل المشرق الرياضي في الموصل

فريق كرة السلة في نادي المستقبل المشرق الرياضي في الموصل

بامكانات محدودة يواصل فريق كرة السلة في نادي المستقبل المشرق الرياضي في الموصل تدريباته استعدادا للمشاركة في بطولة المنطقة الغربية التي تستضيفها محافظة نينوى في نهاية نيسان. وتجري هذه التدريبات في اطار التحضير للمشاركة في بطولة اندية العراق.

مراسل المشهد الرياضي في الموصل محمد الكاتب التقى امين سر النادي ولاعبين في فريق كرة السلة تحدثوا عن واقع اللعبة والعقبات التي تعترض النهوض بها لا سيما عدم توفر الدعم المادي والقاعات الخاصة سواء للتدريب أو اقامة المباريات.
(التفاصيل في التقرير الصوتي المرفق).

الرياضة في العالم
ـ حافظت اسبانيا على موقع الصدارة في التصنيف الجديد الذي نشره الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" يوم الخميس فيما بقيت المانيا في المركز الثاني وتقدمت البرتغال الى المركز الثالث على حساب الارجنتين التي تراجعت الى المركز السادس.
وارتقت كولومبيا الى المركز الرابع واوروغواي بطلة اميركا الجنوبية الى المركز الخامس. وتقاسمت الارجنتين المركز السادس مع البرازيل بطلة العالم خمس مرات التي ارتقت ثلاث مراتب فيما تراجعت سويسرا الى المركز الثامن وهبطت ايطاليا الى المركز التاسع وعادت اليونان الى المركز العاشر على حساب بلجيكا التي تراجعت الى المركز الثاني عشر.

ـ يشارك في ماراثون لندن الذي ينطلق صباح الأحد نحو ثلاثين الف متسابق بينهم اربعة من اسرع عشرة عدائين في العالم.
ومن ابرز عدائي هذه النخبة البريطاني محمد فرح بطل العالم والاولمبياد في سباقي خمسة آلاف وعشرة آلاف متر. واستعد فرح البالغ من العمر واحدا وثلاثين عاما لماراثون لندن بالتدريب على ارتفاعات عالية في كينيا.

ـ انتزع الياباني نااويا إنُوي لقب مجلس الملاكمة العالمي بوزن الذبابة الخفيف من المكسيكي ادريان هرنانديز بعد فوزه بالضربة القاضية في الجولة السادسة من نزالهما في طوكيو يوم الأحد الماضي. وبذلك يكون إنوُي فاز بلقب عالمي بعد ستة نزالات فقط من احترافه. ولم يسبق لملاكم ياباني ان فاز بلقب عالمي بعد هذا العدد المحدود من النزالات المحترفة.

ـ وافق السر اليكس فيرغسون المدير الفني السابق لنادي مانشستر يونايتد الانكليزي على العمل مدرسا في جامعة هارفرد الاميركية الشهيرة.
وسيحاضر فيرغسون البالغ من العمر اثنين وسبعين عاما في الجامعة ضمن برنامج جديد بعنوان "تجارة الترفيه والاعلام والرياضة".
وكان فيرغسون اعتزل تدريب مانشتسر يونايتد بعد ستة وعشرين عاما حقق خلالها ثمان وثلاثين بطولة بينها ثلاثة عشر لقب بريميرليغ ولقبا ابطال اوروبا.
واعرب فيرغسون عن سعادته لمنحه فرصة المساهمة في مثل هذه الجامعة المرموقة.

XS
SM
MD
LG