روابط للدخول

خطة طموحة لزيادة واردات النفط في عام 2017


احد مصافي النفط في البصرة

احد مصافي النفط في البصرة

أكد وكيل وزير التخطيط مهدي العلاق ان واردات النفط الخام ستصل عام 2017 الى 670 مليار دولار شرط ان ترتفع الصادرات النفطية الى ستة ملايين برميل في اليوم الواحد، وفق ما هو مخطط له ضمن الخطة الخمسية الموضوعة من قبل وزارة التخطيط.
وبين العلاق في تصريح لاذاعة العراق الحر ان توقعات الوزارة تلك جاءت في ضوء تسارع انتاج النفط الخام في عموم العراق مع الاخذ في نظر الاعتبار انتاج النفط في اقليم كوردستان.
وتوقع العلاق ان تبلغ صادرات النفط عام 2020 بحدود احد عشر مليون برميل موضحا ان هناك ما يسمى بادارة المخاطر التي تتحسب للتحديات الامنية والسياسية التي يمكن ان تكون عائقا امام خطط زيادة كميات انتاج النفط.

الى ذلك اكد المتحدث الرسمي باسم وزارة النفط عاصم جهاد صحة ما اكدته وزارة التخطيط من تصاعد انتاج النفط عام 2017، مشيرا الى ان الشركات النفطية الاجنبية اختزلت الكثير من الوقت.
وبين جهاد ان عدة حقول نفطية سيتصاعد انتاجها ابتداء من العام الحالي بينها حقل مجنون بطاقة 200 الف برميل باليوم، فيما دخل حقل القرنة - 2 مرحلة الانتاج الاولي بطاقة تزيد على 120 الف برميل وسيصل نهاية هذا العام الى 400 الف برميل.
جهاد اوضح ان انتاج الذروة لحقل القرنة - 2 يصل الى مليون و200 الف برميل، وتوقع ان ينتج حقل بدرة في محافظة واسط من 60-100 الف برميل يوميا، مؤكدا ايضا ان يصل انتاج النفط الخام نهاية هذا العام الى 4 ملايين برميل نفط يوميا.

من جانبه اكد الخبير الاقتصادي باسم جميل انطوان صعوبة تحقيق الخطة الخمسية التي توقعت ان يصل انتاج النفط عام 2017 الى 6 ملايين برميل يوميا وتكمن المشكلة في رأيه في ضعف قدرة العراق على شحن كميات النفط المستخرجة بسبب ضآلة امكانيات النقل والخزن، فضلا عن تحكم منظمة اوبك بكميات النفط المصدرة.
XS
SM
MD
LG