روابط للدخول

صحيفة هوال: المالكي يخطط لاعلان حالة الطوارئ في العراق


نقلت صحيفة هوال عن مصادر وصفتها بالمطلعة ان رئيس الوزراء نوري المالكي يخطط لاعلان حالة الطوارئ في العراق واتخاذها ذريعة لتأجيل الانتخابات التي باتت مؤشراتها الاولى تؤكد عدم قدرته على التقدم على منافسيه والفوز بولاية ثالثة.
واضافت المصادر ذاتها ان ائتلاف المواطن الذي يتزعمه المجلس الاعلى الاسلامي العراقي والتيار الصدري يعملان على اقامة ائتلاف ضد المالكي بعد الانتخابات والحصول على منصب رئيس الوزراء.
واشارت المصادر الى ان مشروع قانون الدفاع عن السلامة الوطنية الذي وافق عليه مجلس الوزراء بعد قيام مجلس شورى الدولة بتدقيقه ومن ثم تقرر احالته الى مجلس النواب الشهر الماضي يعتبر وسيلة قانونية اذا ما جرى تمريره لاعلان حالات طوارئ على مستويات محلية يمكنها ان تعرقل الانتخابات.

وتقول الصحيفة في خبر اخر ان عناصر من تنظيم القاعدة تنشط في مناطق الزاب وصولا الى داقوق ومرورا بنواحي الرياض والرشاد والعباسي في كركوك وسط اجواء سياسية متوترة تمر بها المنطقة وسخونة المنافسة الانتخابية بين الكيانات والقوائم المتنافسة.
ونقلت الصحيفة عن قيادات عربية تخوفها من وقوع تلك المناطق تحت سيطرة القاعدة خلال الأسبوع الأخير من هذا الشهر لمنع الناخبين من التوجه لمراكز الاقتراع الأمر الذي قد يفتح الباب امام تزوير نتائج الانتخابات لصالح كتل او قوائم سياسية معينة.

صحيفة ئاوينه الالكترونية كتبت ان مجموعة زيان النسوية اعلنت الجمعة في مؤتمر عن تقريرها حول العنف ضد النساء في الاقليم واشارت الى ان عدد النساء اللواتي قتلن خلال السنوات ال 23 من عمر اقليم كردستان وصل الى الالاف.
وكشفت رئيسة المجموعة بهار منذر ان مجموعتها شاركت في مؤتمر للبرلمان الاوربي عقد في بلجيكا حول العقبات القانونية والعدلية التي تقف بوجه حصول النساء على حقوقهن في كردستان العراق وقدمت هناك تقريرا مفصلا عن ذلك.
واضافت منذر ان حكومة الاقليم شكلت المجلس الاعلى للنساء من اجل العمل على قضاياهن لكن المجلس لم يقم باي عمل جدي للدفاع عن النساء.

وفي سياق ذي صلة تقول ئاوينة ان تزويج البنات قسرا لا يزال قائما في اقليم كردستان. ونقلت الصحيفة عن مسؤول القسم الاجتماعي في سكرتارية اتحاد النساء الكردستانيات عائشة عبد الحكيم قولها ان هذه المشاكل تطرح بشكل يومي على الاتحاد وان المشكلة تكمن في ان تقاليد المجتمع الذكوري لا تزال قائمة.

صحيفة هاولاتي كتبت ان اربيل وبغداد تقتربان من التفاهم بشان مسالة تصدير النفط.
ونقلت الصحيفة عن وزير النفط العراقي عبد الكريم لعيبي قوله ان الوزارة تنتظر ان تتوصل الحكومة االعراقية وحكومة الاقليم خلال الايام المقبلة الى حل لهذه المشكلة للشروع في تصدير نفط الاقليم.
الصحيفة نقلت ايضا عن وكيل وزارة النفط العراقية معتصم اكرم قوله ان السبب في عدم تصدير نفط الاقليم هو الخلل الذي اصاب خط انابيب كركوك جيهان التركي وان الانبوب سينتهي اصلاحه الاسبوع المقبل.
واضاف الوكيل ان بغداد موافقة على مقترح المئة الف برميل ولكن عطل الانبوب هو العائق عن تنفيذه.
XS
SM
MD
LG