روابط للدخول

11 عاما والخدمات غائبة عن بعقوبة


Iraq – local flooding, Hakim, 12Nov2013

Iraq – local flooding, Hakim, 12Nov2013

يعاني العديد من مناطق واحياء بعقوبة من سوء الخدمات ومن قلة المشاريع المنفذة وعزا مسؤولون محليون اسباب تردي الخدمات الى تأخر مجلس النواب في اقرار الموازنة العامة للبلاد اضافة الى تلكؤ المشاريع وعدم انجازها وفق المدد المحددة على مدى سنوات.

11 عاما مرت منذ التغيير، وما تزال الكثير من المناطق والاحياء في محافظة ديالى، تشكو تردي الخدمات وقلة المشاريع الخدمية والعمرانية المنفذة .
قرية شفتة في بعقوبة المجاورة لمجلس المحافظة، واحدة من بين عدد من القرى القريبة من مركز المحافظة، والتي لم تحظ بأي اهتمام طيلة السنوات الماضية.
وترى في هذه القرية شوارع ترابية ومياه اسنة تتسلل في جداول صغيرة وسط الازقة والشوارع وقال مواطنو قرية شفتة إنهم لا يريدون شيئا سوى تعبيد الشارع الرئيسي في القرية.

المواطن ابو عبد الرحمن قال ان القرية تنعم بالهدوء والامن على مدى سنوات رغم تنوع طوائفها وتوجهات ابنائها، الا انها تشكو من قلة المشاريع المنفذة فيها مبينا ان القرية بحاجة ماسة الى تعبيد الشارع الرئيسي فيها.

وليس بعيدا عن قرية شفتة، يعاني حي المصطفى وسط بعقوبة هو الاخر من سوء الخدمات حيث غمرت مياه الصرف الصحي والامطار الكثير من الساحات والشوارع في الحي وطالب المواطن أبو عبد الله الجهات المسؤولة بردم هذه المستنقعات وتخليص اهالي الحي من مخلفاتها والامراض التي تنتج عنها.

تردي الواقع الخدمي في الكثير من أحياء مدينة بعقوبة عزاه قائم مقام بعقوبة عبد الله الحيالي الى تأخر اقرار الموازنة العامة في البلاد.
الحيالي أضاف ان حصة بعقوبة والنواحي والقرى التابعة لها بلغت لهذا العام 120 مليار دينار، وتم توزيع المشاريع على الاقضية والنواحي حسب الحاجة واضاف ان المشاريع تنوعت ما بين مشاريع مد شبكات كهربائية ومياه وصرف صحي وغيرها من المشاريع .
مشيرا الى ان تأخر اقرار الموازنة من قبل مجلس النواب ادى بالتالي الى تأخر اقرار موازنة المحافظة داخل قبة مجلس المحافظة.

وتوقع الحيالي تأخر مشاريع العام الحالي بسبب تأخر إقرار الموازنة فضلا عن تلكؤ المشاريع للأعوام السابقة على حد قوله .
الحيالي بين ايضا بأن الكثير من الشركات متلكئة في عملها وان هنالك مشاريع خاصة بالاعوام 2012 و2013 م لا يزال البعض منها قيد الانجاز والبعض الاخر تنصل اصحاب الشركات من انجازها حسب قوله.
XS
SM
MD
LG