روابط للدخول

صحيفة هولير: المباحثات مع بغداد لم تصل الى نتيجة وامام الاقليم خيارات اخرى


صحيفة ئاوينه نقلت في خبر عن عضو المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكوردستاني عدنان مفتي قوله ان وفدا من حزبه سيزور حركة التغيير والجماعة والاتحاد الاسلامي قريبا من اجل مناقشة موضوع تشكيل الحكومة حرصا منه على حسم هذا الموضوع.
واكد مفتي على ان حزبه مصر على ان يأخذ استحقاقه وانه يرى ان من الضروري ان يتولى حزبه احدى الوزارتين الامنيتين الداخلية او البيشمركة.
ونفى مفتي ان يكون موقف حزبه سببا في عرقلة تشكيل الحكومة .

وتقول ئاوينة في خبر اخر ان حركة التغيير اكدت ان مجلس محافظة اربيل يجب ان يشكل بشكل توافقي ولا يمكن لاي حزب السيطرة عليه.
ونقلت الصحيفة عن الناشط في الحركة ريبوار هيدايت قوله ان انتخابات الـ 30 من نيسان المقبلة ستنهي عهد سيطرة الحزب الواحد وان مجلس محافظة اربيل يجب ان يعمل بشكل توافقي بين الاحزاب المشكلة له.
واضافت الصحيفة ان تصريحات هيدايت تأتي على خلفية تصريحات نوزاد هادي رئيس قائمة الحزب الديمقراطي الكردستاني لمجالس المحافظات والتي قال فيها ان حزبه اذا ما حصل على 51% من مقاعد المجلس فانه لن يسمح للاطراف الاخرى بالمشاركة في ادارته.

صحيفة هولير نقلت في خبر عن نيجيرفان بارزاني رئيس حكومة الاقليم قوله ان المباحثات مع بغداد لم تصل الى نتيجة وان امام اقليم كردستان خيارات اخرى.
واكد بارزني في تصريحات صحفية ان حكومته لم تبع برميل نفط واحد كما تدعي حكومة بغداد وانهم ينتظرون الاتفاق مع الحكومة العراقية لكي يبدأوا ببيع النفط.
واضاف ان حكومته لم تكن تتوقع ان يجري قطع ارزاق شعب كردستان للضغط على حكومة الاقليم وان هذا يعتبر جرس انذار للكرد للبحث عن بدائل عندما يتكرر الامر، وشدد على ان بغداد سوف تدفع رواتب الموظفين في الاقليم عاجلا ام اجلا.

الى ذلك نقلت صحيفة هاولاتي عن فؤاد معصوم رئيس كتلة التحالف الكردستاني في البرلمان العراقي نفيه ان تكون المشاكل بين اقليم كردستان والحكومة العراقية مشاكل شخصية مشددا على ان الطرفين اعتمدا خطابا متشددا، واشار معصوم الى ان الطرفين في اغلب الاحيان يكون لديهم وقت كبير للتفاوض ولكن ذلك لايتم الا في اللحظة الاخيرة.

وتقول هاولاتي في خبر اخر ان المرشحات النساء الكورد يتطلعن الى الكوتا للفوز بمقاعد مجالس المحافظات والبرلمان العراقي.
ونقلت الصحيفة عن مرشحات قولهن انه رغم ان صورهن معلقة الى جانب المرشحين الرجال لكن الرجال عموما ضعيفو الثقة بقدراتهن ولذا فانهن لا يتوقعن الحصول على الكثير من الاصوات التي توصلهن الى البرلمان الا اذا انقذتهن الكوتا.
ونقلت الصحيفة عن عضوة البرلمان العراقي زالة النفطجي قولها ان المرشحات النساء يمكنهن الدخول في معركة من اجل الحصول على اكبر عدد من المقاعد ولكن وجود الكوتا يجعل بعضهن اقل نشاطا للحصول على المزيد من الاصوات.
XS
SM
MD
LG