روابط للدخول

من المسؤول عن غرامة الفيفا على العراق ، الاتحاد أم الوزارة ؟


في حلقة هذا الاسبوع من المشهد الرياضي عرض لعدد من اخبار الرياضة المحلية ومناقشة للغرامة التي فرضها الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" على العراق لمخالفته ضوابط الفيفا بافتتاح المدينة الرياضية في البصرة رغم الحظر المفروض على الملاعب العراقية، كما يجري الحديث عن تحقيق تعتزم وزارة الشباب والرياضة اجراءه في القضية لتحديد مسؤولية اتحاد الكرة العراقي المنحل في ما حدث.
ومن المحافظات نتابع في تقرير من محافظة ميسان شكوى لاعبي فرق الدرجة الثانية من عدم توفر الملاعب رغم انتشار هذه الفرق في أقضية ميسان. ونختتم بأخبار الرياضة في العالم.
الاخبار المحلية:
ـ اعرب مدرب المنتخب الوطني حكيم شاكر عن تأييده لمشاركة العراق في بطولة خليجي 22 التي ستُقام في العربية السعودية خلال تشرين الثاني المقبل. واعتبر شاكر مسابقات البطولة محطة مهمة في استعدادات المنتخب قبل مشاركته في نهائيات آسيا ولكنه اضاف ان المشاركة مرهونة بموافقة الحكومة العراقية.
وكانت وزارة الشباب والرياضة اعلنت ان العراق لن يشارك في خليجي 22 إثر التداعيات التي ترتبت على نقل البطولة من البصرة.

ـ يعمل الاتحاد المركزي لرفع الأثقال على اقامة بطولة غرب آسيا بنسختها المقبلة في البصرة بدلا من اربيل. وقال عضو الاتحاد محمد وحيد ان اتحاد رفع الأثقال يُجري مخاطبات مع اللجنة الاولمبية الوطنية والاتحاد الدولي لرفع الأثقال والحكومة المحلية في البصرة بهذا الشأن. وأكد وحيد ان محافظة البصرة مهيأة لاستضافة البطولة المقرر اقامتها في منتصف تموز المقبل بمشاركة ثلاث عشرة دولة.

ـ حذر اتحاد التجديف العراقي من الغاء مشاركة المنتخب الوطني في منافسات بطولة ايطاليا بسبب رفض السفارة الايطالية استقبال وفد المنتخب لمنح اعضائه تأشيرة الدخول. واضاف الاتحاد ان محاولات اللجنة الاولمبية الايطالية تيسير مهمة المنتخب لم تتكلل بالنجاح. ومن المقرر اقامة البطولة في روما خلال الفترة من 11 الى 14 نيسان.
ـ تُوج منتخب الموصل بلقب بطولة منتخبات العراق للمتقدمين والشباب بلعبة السنوكر. وقال رئيس لجنة المسابقات في اتحاد البليارد والسنوكر ان البطولة شهدت مشاركة واسعة على المستويين الفردي والفرقي وكشفت عن مواهب تستحق الانضمام الى المنتخبات الوطنية. وجاء منتخب بغداد بالمركز الثاني في المنافسات الفرقية.

ـ نفى اتحاد كرة القدم المنحل التقارير التي تحدثت عن اقتراح قدمه الاتحاد الدولي "الفيفا" لتأجيل الانتخابات الجديدة المقررة في العشرين من نيسان الحالي. واعرب امين سر اتحاد كرة القدم طارق احمد في تصريح صحفي عن استغرابه لهذه الأنباء مؤكدا اجراء الانتخابات في موعدها لقيادة الاتحاد بمجلس جديد تمتد ولايته ثمانية عشر شهرا.
وكانت المحكمة الدولية لفض النزاعات الرياضية "كاس" الغت انتخابات 2011 ودعت الى اجراء انتخابات جديدة شفافة ونزيهة.

ضوء على قضية
أكدت وزارة الشباب والرياضة ان مجلس الوزراء خولها بدفع غرامات مالية فرضها الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" على أربعة أندية واتحادين عربيين لكرة القدم نتيجة مشاركتها في افتتاح المدنية الرياضية في البصرة مشيرة الى ان على اتحاد الكرة العراقي المنحل تحمل دفع غرامته من حسابه الخاص.

وقال معاون مدير عام دائرة التربية البدنية في الوزارة محمد هادي لمراسل المشهد الرياضية احمد الزبيدي ان مجلس الوزراء اصدر قرارا خول بموجبه الوزارة دفع تلك الغرامة التي اصدرها "الفيفا" بحق العراق نتيجة مخالفته الضوابط الخاصة بالاتحاد الدولي لان العراق كان تحت الحظر المفروض على ملاعبه اثناء افتتاح المدينة الرياضية في البصرة في شهر شباط العام الماضي.
وأوضح هادي ان دفع الغرامة عن كل من نادي الزوراء ونادي الميناء العراقيين وايضا الاتحاد المصري وناديي الزمالك المصري ونادي العهد الجديد اللبناني والاتحاد اللبناني يأتي كرد جميل لهم بعد تحملهم عناء السفر للعب في العراق مشددا على ان الوزراة الآن بصدد اجراء تحقيق مع الاتحاد العراقي للكرة المنحل لمعرفة الاسباب الى دفعته الى مخاطبة الفيفا واستخدام لغة استفزازية تسببت في فرض عقوبة على العراق.

مختصون بالشأن الرياضي وصفوا تعرض العراق لهذه الغرامة بأنه درس على الوزارة التعلم منه.
وقال الصحفي الرياضي عدنان لفتة ان الاستعدادات لهذا الحفل جاءت على عجالة ودون المستوى المطلوب. كما عكست بصورة واضحة المشاكل داخل البيت الكروي العراقي الأمر الذي أثر بشكل أو آخر على سمعة العراق دوليا.

في غضون ذلك اكد عضو الاتحاد العراقي للكرة نعيم صدام ان اتحاده سيدفع الغرامة المترتبة عليه لافتا الى ان لا دخل للاتحاد بهذه العقوبات ودعا الوزارة الى تحمل نتيجة قرارها اجراء مباريات في حفل افتتاح المدينة الرياضة رغم الحظر المفروض على العراق.
ويفرض الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) حظرا على إقامة مباريات رسمية وودية في الملاعب العراقية بداعي عدم توفر الأرضية الأمنية المناسبة لذلك.

من المحافظات
تسهم فرق الدرجة الثانية في محافظة ميسان بقسط لا يُستهان به في رفد فرق الدرجة الأولى باللاعبين الشباب والناشئين. وتنشط هذه الفرق في العديد من اقضية ميسان لكنها تشكو من عدم توفر الملاعب وتضطر الى اجراء تمارينها وخوض مباريتها في ساحات ترابية فضلا عن غياب الدعم لهذه الفرق ، كما أكد لاعبون لمراسل المشهد الرياضي في العمارة سلام ظافر ويمكن الاستماع الى التقرير في الملف الصوتي المرفق.

الرياضة في العالم
- اعرب الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" مجددا عن قلقه من عدم استكمال البرازيل تحضيراتها لبطولة كأس العالم. وقال جيروم فالكة الامين العام للفيفا ان هناك ملاعب لم يُنجز بناؤها حتى الآن. وأوضح ان من هذه الملاعب ملعب ساو باولو حيث ستُقام المباراة الافتتاحية في الثاني عشر من حزيران. وكان العمل توقف لفترة في هذا الملعب بعد مقتل عامل بناء في حادث مأساوي مؤخرا.

ـ سيغيب العداء الجامايكي يوسين بولت اسرع رجل في العالم عن الملاعب بسبب الاصابة في قدمه حتى منتصف حزيران المقبل عندما يشارك في لقاء اوسترافا في الجمهورية التشيكية. وقال ريكي سيمز مدير اعمال بولت لوكالة اسوشيتد برس ان مشاركته مؤكدة في لقاءات اوسترافا وباريس ومالمو ولكن مواعيد مشاركاته الأخرى ستُعلن لاحقا.
ويُقام لقاء اوسترافا في السابع عشر من حزيران وباريس في الخامس من تموز ومالمو في الخامس من آب.

ـ دافع الملاكم الروسي سيرغي كوفاليف عن لقب منظمة الملاكمة العالمية بالوزن الثقيل الخفيف بعد فوزه بالضربة القاضية على متحديه الاميركي سدريك اغنيو في الجولة السابعة.
وهذه هي المرة الثانية التي يدافع فيها الملاكم الروسي بنجاح عن لقبه الذي انتزعه من البريطاني نيثان كليفرلي في الصيف الماضي. وكانت المرة الأولى في تشرين الثاني الماضي عندما فاز على متحديه الاوكراني اسماعيل سيلاخ بالضربة القاضية في الجولة الثانية.

ـ اعلن نادي برشلونة انه عازم على استئناف المنع الذي فرضه الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" على النادي الاسباني العملاق من ابرام اي صفقة جديد في فترة الانتقالات الصيفية والشتوية القادمة.
وكان الفيفا فرض المنع قائلا ان نادي برلشونة ارتكب مخالفات في تعاقده مع لاعبين تقل اعمارهم عن ثمانية عشر عاما.
وقال النادي في بيان انه سيقدم اعتراضا الى الفيفا وإذا اقتضت الضرورة سيلجأ الى المحكمة الرياضية الدولية "كاس".
XS
SM
MD
LG