روابط للدخول

الموارد المائية: إرتفاع مناسيب الفرات في الوسط والجنوب


مياه الفرات تغمر قرى زوبع والنعيمية في الأنبار بعد إغلاق سدة الفلوجة

مياه الفرات تغمر قرى زوبع والنعيمية في الأنبار بعد إغلاق سدة الفلوجة

أكدت وزارة الموارد المائية عودة مناسيب مياه نهر الفرات في مناطق الوسط والجنوب الى الارتفاع مجدداً، بعد فتح بوابات سد الفلوجة الذي اغلقته جماعات مسلحة خلال اليومين الماضيين.
وقال مستشار الوزارة عون ذياب في حديث لاذاعة العراق الحر ان "دوائر الوزارة لا تزال تراقب مناسيب النهر، مع استمرار سيطرة الجماعات المسلحة على الفلوجة، والضرر الكبير الذي لحق بالسد نتيجة عشوائية الخزن، والعبث بمنظومة السيطرة على خزن المياه، من قبل عناصر تلك الجماعات".

الى ذلك قال وكيل وزارة الزراعة مهدي القيسي ان "الاطلاق غير المنظم للمياه مجدداً سيتسبب باتلاف المحاصيل الزراعية في مناطق وسط وجنوب العراق"، لافتا الى ان" المزارع الواقعه قبل سد الفلوجة قد تضررت ايضا نتيجة فيضان مياه النهر".

في السياق، اكد عضو لجنة الزراعة والمياه في مجلس النواب فؤاد ناصر ان "القوات المسلحة العراقية ستتمكن من فرض سيطرتها على سد الفلوجة خلال اليومين المقبلين، سيما بعد قيام الجماعات المسلحة بفتح بوابتين من بوابات السد نتيجة ضغط الهجوم العسكري الراهن عليها".
على صعيد ذي صلة، دعا عضو الجمعية الفلاحية محمد عسكر الى "التوسع في اتباع طرق الري الحديثة من اجل توفير المياه كون مياه الابار الارتوازية الموجودة في مناطق وسط وجنوب البلاد غير كافية لسقي الاراضي او ارواء المواشي".

وكان رئيس الوزراء نوري المالكي اكد في بيان (الاحد) قيام عناصر تنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام (داعش)، باغلاق سد الفلوجة وقطع المياه عن مناطق وسط وجنوب العراق، وتهديد حياة الناس وتعريض ممتلكاتهم للخطر، ما بات يستدعي استخدام اقصى درجات القوة ازاء هذا الامر، حسب البيان.
XS
SM
MD
LG