روابط للدخول

السليمانية: إحياء اليوم العالمي للصحة بفعاليات طبية


أحيت دائرة صحة السليمانية اليوم العالمي للصحة بعدد من الفعاليات تمثلت بنشر الفرق الطبية في الاماكن العامة للمدينة لتقديم الارشادات الصحية والعلاجات الاولية البسيطة للمواطنين المارة ،وطبع البوسترات والصور الخاصة بالوقاية الصحية.

وفيما كان شعار منظمة الصحة العالمية لهذا العام هو الوقاية من الامراض المنقولة بالنواقل مثل الذباب والبعوض، فقد تضمنت الفعاليات تقديم الارشادات الخاصة عن كيفية الوقاية من هذه الامراض.

ويقول مسؤول قسم الامراض الانتقالية في الدائرة الدكتور بشتوان محمد ان اغلب الامراض الجلدية المنقولة تم القضاء عليها ولم تعد موجودة في الاقليم بفضل اتباع الطرق المثلى في التلقيحات والنظافة وتقديم الارشادات الوقائية للمواطنين. واضاف في حديث لاذاعة العراق الحر:
"الملاريا والجرب والحمى النزفية واللشمانيا وحساية الجلد هي بعض الامراض التي تتسبب النواقل في انتشارها، والمعلومات المتورة لدينا تشير الى خلو الاقليم من معضم هذه الامراض باستثناء اللشمانيا او مايعرف بحبة بغداد، وقد حرصنا في هذا اليوم على تقديم الارشادات والنصائح للمواطنين فيما يخص طرق الوقاية من هذه الامراض ومكافحة البعوض والنواقل الاخرى".

من جهته اكد مسؤول قسم الوقاية الصحية في الدائرة شمال عبدول ان الدائرة وضعت برنامجا مشتركا مع قسم مكافحة الحشرات للقيام بجولات دورية لرش المبيدات في الاحياء السكنية والمتنزهات وبعض اماكن تكاثر الحشرات، واضاف
"الحملات التي نقوم بها اسهمت بشكل كبير في التقليل من مخاطر الحشرات الناقلة للامراض وبالتالي انخفاض عدد الاصابات بالامراض المنقولة، نحن بقوم بحملات رش المبيدات اسبوعيا او كل 15 يوما في الاماكن الضرورية ونستخدم لهذا الغرض مبيدات ليس لها مخاطر على الانسان والبيئة".

وشارك طلبة كلية الطب جامعة السليمانية في هذا اليوم بفعاليات تمثلت باقامة عيادت مفتوحة في الساحات العامة لاجراء الفحوصات البسيطة للراغبين من المواطنين، وقالت الطالبة نسرين هلو ان الوعي الصحي لدى المواطنين في السليمانية مرتفع نوعا ما، واضافت:
"الكثير من المواطنين توجه الينا للاستشارة الطبية او لاجراء بعض الفحوص الاولية مثل قياس ضغط الدم او السكري او السؤال عن حالة مرضية معينة".

يشار الى ان الاحتفال بيوم الصحة العالمي ياتي لإحياء الذكرى السنوية لتأسيس منظمة الصحة العالمية في عام 1948، ويتم في كل عام اختيار موضوع يسلط الضوء على أحد مجالات الصحة العامة ذات الأولوية. ويتيح هذا اليوم فرصة للأشخاص في كل مجتمع للمشاركة في الأنشطة التي يمكن أن تؤدي إلى صحة أفضل.
XS
SM
MD
LG