روابط للدخول

"ئاوينه" الكردية: الديمقراطي يمهل الإتحاد 48 ساعة لتشكيل الحكومة


تنقل صحيفة "ئاوينه" عن مصدر وصفته بـ"مطلع" قوله ان الحزب الديمقراطي الكردستاني خلال مباحثاته مع كل من حركة التغيير والاتحاد الوطني الكردستاني اكد على ضرورة التوصل الى اتفاق على تشكيل الحكومة خلال هذا الاسبوع، وانه امهل الاتحاد الوطني 48 ساعة للرد على مقترحاته بخصوص مشاركته في الحكومة، واذا لم يوافق على المناصب المحددة له فان توزيع المناصب سوف يعلق الى ما بعد الانتخابات، فيما نقلت الصحيفة عن القيادي في حركة التغيير ئاكو كريم قوله ان حزبه والديمقراطي تقاربا كثيراً، وان هناك اتفاقاً حول الخطوط العامة لتشكيل الحكومة، ولكن التفاصيل سيتم حسمها في الاجتماع المقبل.

وفي خبر اخر تنقل الصحيفة عن محمد كياني عضو البرلمان العراقي عن حركة التغيير قوله ان مشكلة الميزانية بين بغداد واربيل هي مشكلة مصطنعة، وان كلا الطرفين، التحالف الكردستاني وإئتلاف دولة القانون، استخدماها من اجل الدعاية الانتخابية. ونقلت الصحيفة عن مصادر لم تكشف اسمها ان الكرد والمالكي اتفقا على عدم تمرير الميزانية مقابل مواقفة الكرد على عدم تمرير قانون الحصانة للمفوضية العليا للانتخابات الذي ستعاد بموجبه، اذا ما تم اقراره، اسماء عدد من المرشحين الى القوائم العراقية مثل حيدر الملا وصباح الساعدي وغيرهم ممن يعادون المالكي في مواقفهم.

صحيفة "باس" كتبت ان الانتخابات النيابية العراقية المقبلة توحي بان الكرد فقدوا الامل في بغداد، وانهم خفضوا مستوى تواجدهم في العملية الانتخابية العراقية. واشارت الصحيفة الى ان الاحزاب الكردستانية لم تدفع في قوائمها الانتخابية للبرلمان العراقي اية قيادات كبيرة من احزابها، واضافت الصحيفة ان قائمة الحزب الديمقراطي الكردستاني لم تتضمن سوى عضو قيادة الحزب خسرو كوران فيما لم تتضمن قائمة الاتحاد الوطني سوى ئالا طالباني ونجم الدين كريم اما حركة التغيير فقد ضمنت قائمتها عددا من نشطائها لا يمثل اي منهم منصباً قيادياً. واضافت الصحيفة ان القوائم الكردية السابقة كانت تضمن العديد من القيادات القريبة من مصدر القرار.

وتذكر صحيفة هاولاتي ان الاجتماع بين رؤساء الكتل البرلمانية ورئيس البرلمان العراقي قبل يومين افضى الى قرار بتشكيل لجنة برلمانية ثلاثية جديدة من اجل حل مشكلة الموازنة، ونقلت الصحيفة عن مؤيد طيب المتحدث باسم كتلة التحالف الكردستاني في البرلمان العراقي قوله ان اعضاء اللجنة الجديدة هم عارف تيفور عن التحالف الكردستاني وسلمان الجميلي عن العراقية وحيدر العبادي عن دولة القانون، فيما نقلت الصحيفة عن فؤاد معصوم رئيس قائمة التحالف الكردستاني قوله ان وفداً سيصل اربيل من بغداد في وقت قريب من اجل مناقشة مشكلة الميزانية والتوصل الى حل لها.

وفي خبر اخر تذكر الصحيفة ان الناخبين من اقليم كردستان والمقيمين في الدول الاخرى عليهم اصطحاب وثيقتين كي يتمكنوا من تسجيل اسمهائهم في سجل الناخبين للمشاركة في عملية الاقتراع، واضافت الصحيفة ان المفوضية العليا المستقلة للانتخابات اصدرت تعليمات بهذا الخصوص تلزم العراقيين القاطنين في دول اخرى اصطحاب وثيقة تثبت انه عراقي اضافة الى وثيقة اجنبية تعريفية
XS
SM
MD
LG