روابط للدخول

البصرة: افتتاح مشروع محطة ماء خور الزبير


مشروع محطة ماء خور الزبير

مشروع محطة ماء خور الزبير

فيما يتحدث مواطنون من سكنة خور الزبير عن معاناتهم مع مياه الاسالة وتلوثه في الفترة الماضية، فضلاً عن شحته، داعين المسؤولين الى الاهتمام بشبكات الماء الصالح للشرب، تقول الحكومة المحلية في محافظة البصرة انها تسعى لوضع حلول لمشكلة شح الماء في مناطق المحافظة وبالاخص في أطرافها.

وعلى هامش افتتاح مشروع محطة ماء خور الزبير (الاحد)، قال المحافظ ماجد النصراوي ان مشكلة شحة وملوحة المياه في البصرة ستنتهي خلال السنتين المقبلتين. واضاف ان الحكومة المحلية تسعى لانشاء مشاريع لتحلية المياه في البصرة من اجل القضاء على شحة وملوحة المياه مشيرا الى انه تم توقيع عقد مع شركة المانية لانشاء محطة كهرباء تنتج المياه العذبة ايضا بطاقة 3000 ميغاواط بالنسبة للكهرباء ومليون متر مكعب بالنسبة للماء وهذا ستحل مشكلة شحة الماء في كثير من مناطق البصرة.
وبين النصراوي ان هناك مشروعا لصيانة كل الشبكات ليس فقط في خور الزبير فهناك مشروع في ابي الخصيب ومشروع في منطقة الهارثة.

من جهته قال مدير ماء البصرة خالد جمعة علي في حديث لاذاعة العراق الحر ان مشروع محطة ماء خور الزبير يتكون من مشروعين، وان المشروع الاول يتضمن انشاء بناية للشبكات بطابقين وانشاء مشروع طاقة 1000 متر مكعب لتصفية المياه نمساوي المنشأ اضافة الى نصب خمس مضخات افقية بالدفع الالي، مشيراً الى ان المشروع الثاني يتمثل في توصيل الماء الخام من شط العرب بمنطقة محيلة بطول 44 كيلومترا الى مشروع خور الزبير لتعزيز الماء الخام الموجود بالمشروع، علما ان مشروع ماء خور الزبير يستلم المياه بطاقة 1000 متر مكعب بالساعة من المياه العذبة من محطة الضخ الرئيسة بالقرب من المطار وبافتتاح المشروع اضيفت 2500 متر مكعب ليصبح الطاقة الكلية 3500 متر مكعب بالساعة مشيرا الى ان ضخ الماء يتم الان بان واحد الى ام قصر وسفوان وخور الزبير لحل شحة المياه وهذا ما لم يكن موجودا من قبل.

الى ذلك قال مدير ناحية سفوان طالب الحصونة ان مناطق خور الزبير وام قصر وسفوان ستستفيد كثيرا من المشروع ذلك لان ضخ الماء كان في السابق بتخصيص يومين لسفوان وام قصر ويوم واحد لخور الزبير اما الان فسيكون الضخ على مدار اليوم لجميع المناطق.
فيما قال رئيس المجلس المحلي في خور الزبير ضياء الزيدي ان المنطقة تعاني من شح ماء الاسالة بسبب قدم شبكات نقل الماء وتمنى ان يحل المشروع مشكلة الماء في خور الزبير.
XS
SM
MD
LG