روابط للدخول

ناشطون يطلقون حملة "حقوق المريض" في السليمانية


اطلق نشطاء مدنيون في السليمانية حملة بعنوان"حقوق المريض"، بهدف تخفيف الأعباء المادية والمعنوية عن المرضى وحماية حقوقهم لدى الاطباء في العيادات الخاصة.
ويقول منظمون ان الحملة التي تستمر يومين، تطالب الاطباء بخفض اسعار الفحص، وايلاء المرضى اهتماماً اكبر، وتحديد اسعار الادوية والمختبرات، مشيرين الى ان هذه المطالب سيتم تقديمها الى وزراة الصحة وبرلمان إقليم كردستان، بغية دراستها والعمل على تشريع قوانين تنظم عمل العيادات الخاصة في مدن الاقليم.

ويلفت سردشت محمد، احد منظمي الحملة الى ان النظام الصحي في الاقليم متهالك بشكل عام، وان المريض لايلقى الاهتمام اللازم في المستشفيات الحكومية، ما يضطره الى التوجه الى العيادات الخاصة، واضاف في حديث لاذاعة العراق الحر:
"للاسف يتعرض المرضى في الاقليم الى الاستغلال بجميع اشكاله في العيادات الخاصة، من ناحية الاجور المرتفعة وعدم اهتمام الاطباء بالمرضى بالشكل المطلوب، ورداءة الادوية وغيرها الكثير، وهذا في ظل غياب الرقابة، نحاول من خلال هذه الحملة تنبيه الحكومة والجهات المعنية لهذا الموضوع والضغط على البرلمان لتشريع قوانين تحمي المريض".

من جهتهم، يرى مواطنون ان مهنة الطب اصبحت تجارة سلعتها المريض، وتقول ريزان عبد الله ان الطبيب اصبح لا يراعي خصوصية مرضاه وبات المهم عنده مايجنيه من المرضى، واضافت:
"اتساءل كيف يمكن لطبيب الكشف على اربعة مرضى سوية، في آن معاً!! اليس هذا مخالفاً للاعراف المهنية، وكيف يمكن للمريض الحديث عن مرضه، وهناك اخرون يستمعون، وهل بامكان الطبيب تشخيص المرض بشكل صحيح، هذا جزء مما يجري في العيادات الخاصة، اعتقد ان غياب الرقابة هو سبب تردي اوضاع العيادات الخاصة".

اما المواطن عزيز سامان فيرى ان مستوى الطب في الاقليم في تراجع وان الامراض لايتم تشخيصها بشكل صحيح، الأمر الذي يعرّض المريض الى مضاعفات عديدة واستنزاف مادي. واضافت:
"اجور الكشف الطبي والادوية مرتفعة، وهناك اطباء يشتركون مع الصيدلي والمختبر، وكانهم يعقدون تجارة سلعتها المريض، للأسف لايراعون في هذا قيم المهنة، فالجميع يبحث عن الربح فقط".

الى ذلك يؤكد الدكتور هيمن مجيد ان اجورالفحص في العيادات الخاصة مناسبة، وتحددها نقابة الاطباء وفق مقايسس الاختصاص والخبرة وغيرها، واضاف:
"نحن نخضع كاطباء لضوابط وقوانين تضعها وزارة الصحة ونقابة الاطباء، ويتعرض كل من يخالف هذه الضوابط الى المساءلة، الاطباء كأي شريحة اخرى عليهم التزامات معيشية واجتماعية كثيرة، ونعتقد ان اجور الفحص في العيادات مناسبة، واجبنا المهني يحتم علينا التعامل مع المريض بشكل انساني".
XS
SM
MD
LG