روابط للدخول

خارطة طريق لتعزيز مشاركة الاقليات العراقية في الحياة العامة


كشف غسان سالم رئيس منظمة "تحالف الاقليات" غير الحكومية عن تشكيل لجنة من عشرة اعضاء يمثلون عشرة اقليات ضمن المنظمة، لتبني خارطة طريق تهدف الى تعزيز المشاركة الكاملة للاقليات في الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية في العراق.

وقال سالم لاذاعة العراق الحر "ان اللجنة ستعمل مع المؤيدين لحقوق الاقليات في الحكومة والبرلمان ومفوضية حقوق الانسان لتحقيق الاهداف التي شكلت من اجلها"، مستبعدا في الوقت ذاته "ظهور نتائج عمل اللجنة في المدى القريب نظراً للازمات الحادة التي يمر بها العراق خصوصاً في المجال السياسي".

الى ذلك اقر مسؤول ملف الاقليات والتعايش السلمي في مفوضية حقوق الانسان العراقية قولو سنجاري بوجود "قصور في الجانب السياسي والتشريعي لحماية حقوق الاقليات فضلاً عن قصور في تمثليهم في ادارات الدولة خاصة في بعض الوظائف الرئيسية كالقضاء".

ممثل الصابئة المندائيين في لجنة تعزيز مشاركة الاقليات في الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية في العراق، عودة مهاوي شيلان ورغم اعرابه عن تفاؤله بأن تشكيل هذه اللجنة سيسهم في تحسين اوضاع الاقليات، الا انه عاد وشدد على "أن سلب حقوق الاقليات ما يزال مستمراً، إذ ما يزال تمثيلهم البرلماني على سبيل المثال لايزيد عن مرشح واحد".
XS
SM
MD
LG