روابط للدخول

"كصص وعتب ونواصي" الفنان اوميد عباس


يقام حاليا في العاصمة الاردنية عمان المعرض الشخصي الحادي عشر للفنان التشكيلي العراقي المغترب أوميد مدحت عباس تحت مسمى (كصص وعتب ونواصي).

ويجسد الفنان في اكثر من ثلاثين عملا فنيا ازقة بغداد خلال اربعينات القرن العشرين. وتميزت الاعمال الذي استخدم فيها الفنان اقلام التحبير "الروترنك" بأسلوبها الواقعي.

واوضح الفنان اوميد عباس في تصريحه لاذاعة العراق الحر: ان معرضه جاء بعد ان تذيلت بغداد مجدداً لائحة المدن، التي يحلو فيها العيش، بحسب الدراسة السنوية للأماكن الأفضل للعيش التي اعلنتها مجموعة "ميرسير" للاستشارات العالمية، مشيرا الى معرضه يحمل رسالة انسانية الى العالم أجمع مفادها "ان بغداد مازالت جميلة بأهلها الطيبين مهما عظم مصابها، فضلا عن انها كانت ومازالت منبع الحضارة للعالم أجمع بعلمائها ومفكريها".

واوضح الفنان ان اعماله المعروضه هي عبارة عن افكار قديمة جددها من خلال استخدامه لقلم التحبير الذي يستخدمة الفنانون الذين يتمتعون بمهارة عالية جدا في الرسم والتخطيط.

الى ذلك اشادت الفنانة التشكيلة يادة العبيدي بالمعرض من ناحية مضمونه الفكري والتقني وقالت: "المعرض بمثابة تذكير للاجيال الشابه بالموروث الحضاري والشعبي لمدينة بغداد، إذ ان اللوحات المعروضة عبارة عن قصص بغدادية رواها الفنان بشكل ملفت للنظر".

يشار الى ان الفنان التشكيلي اوميد عباس من مواليد بغداد عام 1960 درس الرسم فيها، وهو عضو جمعية التشكيليين العراقيين، والرابطة الدولية للفنانين المحترفين. وقد أقام منذ بداياته الفنية العديد من المعارض داخل العراق وخارجه، وصدر له مؤخرا كتاب يضم رسومات للخيول العربية الاصيلة.
XS
SM
MD
LG