روابط للدخول

استذكار رائد المقام العراقي محمد القبنجي


حفل استذكار القبنجي

حفل استذكار القبنجي

بمناسبة مرور 25 عاما على رحيل رائد المقام العراقي محمد القبنجي، الذي يعتبر من أهم القامات الموسيقية والغنائية عراقيا وعربيا، نظمت دائرة الفنون الموسيقية حفل استذكار للراحل بمشاركة فرق تراثية، وباحثين قدموا دراسات عن أهمية القبنجي ودوره في التجديد الموسيقي والغنائي على مدى عقود من الزمن.

واستهل الحفل بأعمال غنائية لفرقة بيت المقام العراقي منها أعمال للراحل، وأغان تستذكر عطاء القبنجي من أعداد والحان وغناء أعضاء الفرقة.

وأشار مدير بيت المقام العراقي موفق البياتي إن الحفل يقام في سياق التذكير بدور القبنجي في تطوير المقام العراقي، واكتشافه مقامات جديدة، وتقديم دراسات علمية واكاديمية للتعريف بمنجزات الراحل الغزيرة.

ومن ضمن البحوث التي قدمت دراسة للناقد الموسيقي ثامر عبد المحسن الذي بين فيها ان القبنجي يعتبر نابغة موسيقية قل نظيرها بشهادة موسيقيين عرب وعالميين، لكن المؤسسات الثقافية العراقية لم تهتم بتوثيق أعماله.

وكرر المشاركون في حفل الاستذكار عتبهم على وسائل الاعلام والقنوات الفضائية العراقية لعدم اهتمامهم بإعادة تقديم اعمال القبنجي، وتعريف الجيل الجديد بفنه الخالد.

واوضح الباحث الموسيقي الدكتور هيثم شعوبي ان مثل هذه الحفلات ضرورية لتنبيه المؤسسات الاعلامية والثقافية الى ضرورة اعادة النظر في آليات الاستذكار التي تليق بالقامات الموسيقية الكبيرة.

يذكر ان محمد القبنجي ولد1901 وتوفي في بغداد عام 1989 وترك تراثا غنائيا كبيرا.
XS
SM
MD
LG