روابط للدخول

آراء متباينة بفرص المنتخب الوطني في بطولة كأس آسيا لكرة القدم


المنتخب العراقي

المنتخب العراقي

نتابع في "المشهد الرياضي" لهذا الاسبوع قرعة بطولة كأس الأمم الآسيوية، التي وضعت المنتخب العراقي في المجموعة الرابعة إلى جانب حامل اللقب اليابان ومنتخب الأردن إضافة إلى الفائز بكأس التحدي في لقاءات مع لاعبين ومعلقين لاستطلاع آرائهم بفرص العراق في هذه المجموعة وتوقعاتهم للنتائج التي سيحققها المنتخب. ونتابع كذلك في تقرير من كربلاء ارتفاع اسعار الملابس والتجهيزات الرياضية وما يسببه ذلك من اعباء مالية على الشباب الرياضي وخاصة اعضاء الفرق الشعبية في المحافظة. ونختتم بأخبار الرياضة في العالم ولكن نستهل "المشهد" بهذا الشريط من الأخبار المحلية.

ـ تنطلق نهائيات بطولة كأس آسيا بكرة القدم في كانون الثاني عام 2015. ويدشن المنتخب الوطني مبارياته بلقاء نظيره الاردني في ثاني مباريات المجموعة الرابعة فيما يلعب المنتخب الياباني حامل اللقب وبطل كأس التحدي المباراة الافتتاحية.

ـ يشارك 60 ناديا في منافسات الدور الثاني لبطولة أندية العراق بالعاب القوى التي تستمر ثلاثة ايام على مضمار كلية التربية الرياضية.
ويشارك في البطولة التي انطلقت منافسات دورها الثاني يوم الخميس أكثر من 700 رياضي ورياضية يمثلون هذه الأندية.

وقال مدير العلاقات والاعلام في اتحاد العاب القوى حميد كرزاي ان البطولة تتضمن سباقات الركض بأنواعها والقفز والوثب ورمي الثقل لكلا الجنسين ولفئات الناشئين والشباب والمتقدمين.

ـ أقام اتحاد السباحة بطولة بالقفز الى الماء التي افتقدها الجمهور والمهتمون بالشأن الرياضي منذ فترة طويلة.

كما نظم الاتحاد في السادس والعشرين من آذار الحالي أول دوري رسمي بكرة الماء بعد غياب طويل احتجبت خلاله هذه اللعبة تسعة اعوام.

وقال امين سر اتحاد السباحة فرقد عبد الجبار في حديث صحفي ان الاتحاد وضع احياء هذه اللعبات التي احتجبت لأسباب مختلفة على رأس اولوياته.

ـ انطلقت منافسات بطولة العراق الدولية بالشطرنج في قاعة فندق المنصور في بغداد التي تستمر حتى الثلاثين من آذار بمشاركة ستة وخمسين لاعبا يمثلون سبع عشرة دولة بينها احدى عشرة دولة عربية الى جانب اوكرانيا وجورجيا وارمينيا وايران وتركيا واذربيجان.

ـ اعلن اتحاد كرة القدم ان مشاركة المنتخب الوطني في منافسات خليجي 22 التي تستضيفها العربية السعودية في تشرين الأول هذا العام مرهونة بموافقة الحكومة العراقية. وقال ان البطولة محطة اعداد مهمة للمنتخب الوطني ولكن الاتحاد لا يريد مخالفة توجهات الحكومة.

وقال عضو الاتحاد كامل زغير في تصريح صحفي ان اتحاد الكرة جزء من منظومة الدولة ولا يمكن ان يخالف توجهات الحكومة.

ضوء على قضية
أسفرت قرعة بطولة كأس الأمم الآسيوية، التي تستضيفها استراليا في مطلع عام 2015، عن وضع منتخب العراق في المجموعة الرابعة إلى جانب حامل اللقب اليابان ومنتخب الأردن إضافة إلى حامل كأس التحدي.

وجاءت آراء لاعبين ومعلقين تحدثوا لمراسلة المشهد الرياضي ليلى احمد متباينة في تقييم قوة المجموعة وفرص العراق.

وتباينت آراء لاعبين ومراقبين ازاء المجموعة. فالبعض عدّها مجموعة متوازنة واخر وصفها بالمجموعة القوية، لكن الجميع اتفقوا على اهمية الاستعداد الجيد للمنتخب العراقي.

اللاعب الدولي السابق ناظم شاكر رأى في حديث لمراسلة المشهد الرياضي ليلى احمد ان مجموعة العراق قوية جدا ، مشيرا في الوقت نفسه الى التنافس القوي في بقية المجموعات كون معظم المنتخبات متساوية من حيث المستوى الفني. وأكد شاكر ضرورة دعم المنتخب العراقي من الآن وعدم تأثره بالخلافات الجارية في الاتحاد ومشاكل الانتخابات وغيرها.

وقال اللاعب الدولي السابق فلاح حسن الذي فاز مؤخرا بمنصب النائب الثاني لرئيس اللجنة الاولمبية ان مجموعة العراق متوازنة حيث يتقارب مستواه من المنتخب الاردني. كما ان باستطاعته منازلة المنتخب الياباني. ونوه حسن باستعداد اللجنة الاولمبية لدعم المنتخب في مشواره المقبل على الرغم من ان اتحاد الكرة يفترض ان يكون لديه برنامج للاستعداد.

وعلى الرغم من قوة المنتخب الياباني الا ان الصحفي الرياضي عدنان لفته اعرب عن ثقته بقدرة العراق على تخطيه اذا ما تم اعداده اعدادا جيدا متوقعا ان يتنافس العراق للتأهل الى المباراة النهائية واعادة امجاد الكرة العراقية في ظل وجود لاعبين شباب في صفوف المنتخب.

وكانت قرعة نهائيات أمم آسيا جرت في مدينة سدني الاسترالية بحضور ممثل الاتحاد العراقي كابتن المنتخب الوطني يونس محمود. وفيما يتعلق بالمنتخبات الأخرى فقد ضمت المجموعة الاولى منتخبات استراليا وكوريا الجنوبية والكويت وعمان،في حين أوقعت القرعة منتخبات أوزبكستان والسعودية والصين وكوريا الشمالية في المجموعة الثانية وضمت المجموعة الثالثة منتخبات ايران والامارات وقطر والبحرين.

من المحافظات

ليست المواد الغذائية والسلع والبضائع الاستهلاكية الأخرى وحدها التي ترتفع اسعارها من وقت لآخر. فالملابس والتجهيزات الرياضية ترتفع بشكل واضح خصوصا تلك التي تحمل علامات لأندية دولية معروفة كما وافانا مراسل المشهد الرياضي في كربلاء مصطفى عبد الواحد.

فهذه ترتفع كلما زاد اقبال الشباب عليها تأثرا بنتائج مباريات تلك الأندية. كما ان الشباب يقبلون بكثرة على شراء التجهيزات الرياضية في فصل الصيف.
ويلاحظ أن الفرق الشعبية وهي كثيرة ومنتشرة في مختلف مناطق كربلاء السكنية اعتادت على ارتداء التجهيزات الرياضية كاملة اثناء اللعب وحتى في تدريباتها اليومية.

الرياضي ماجد عودة قال "ان هذه الفرق تجمع الأموال من لاعبيها وتشتري الملابس والتجهيزات الرياضية كلما استلزم ذلك".

وأكد باعة تجهيزات الرياضية ان ما يُعرض منها في اسواق كربلاء فيه نوعيات جيدة تكون غالية من المنشأ. وقال علي الربيعي وهو صاحب محل للتجهيزات الرياضية في كربلاء ان اسواق المدينة في السابق كانت مليئة بانواع رديئة من التجهيزات الرياضية منخفضة الثمن بعكس الحال اليوم.

وتنظم من وقت لآخر في كربلاء بطولات شعبية تشارك فيها عشرات الفرق الرياضية تمثل مختلف الأحياء السكنية وتكثر هذه البطولات في فصل الصيف مع حلول العطلة الصيفية ويكون هذا عاملا آخر يسبب ارتفاع اسعار التجهيزات الرياضية.

الرياضة في العالم
ـ قال رئيس الاتحاد الاوروبي لكرة القدم ميشيل بلاتيني انه الوحيد القادر على الوقوف حائلا دون اعادة انتخاب جوزيف بلاتر الرئيس المخضرم للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".

ولكن نجم الكرة الفرنسي السابق ما زال يرفض القول ما إذا كان سيرشح ضد بلاتر حين تجري انتخابات فيفا العام المقبل.

ومن المتوقع ان يعلن بلاتر قراره بشأن الترشيح لولاية أخرى خلال نهائيات كأس العالم في البرازيل هذا الصيف.

ـ مُنح الالماني سيباستيان فيتل بطل العالم في سباقات الفورمولا واحد للسيارات والسباحة الاميركية ميسي فرانكلين جائزة "لوريوس" لأفضل رياضي ورياضية عام 2013 في حفل اقيم يوم الاربعاء في العاصمة الماليزية كوالالمبور.

واصبح فيتل العام الماضي اصغر سائق يحرز بطولة العالم اربع مرات في فومولا فيما احرزت فرانكلين ستة القاب في بطولة العالم للسباحة. وحصل بايرن ميونيخ الالماني على جائزة افضل فريق لكرة القدم بعد ثلاثية دوري ابطال اوروبا والدوري والكأس في المانيا بالاضافة الى بطولة العالم للاندية.

ـ أكد الملاكم البريطاني امير خان ارتياحه لرفع وزنه من اجل منازلة الاميركي الأعسر لويس كولازو في الثالث من ايار المقبل. وقال خان ان انتقاله الى الوزن المتوسط تأخر في الواقع وكان يجب ان يحدث قبل الآن.

وكان خان يأمل بمنازلة بطل العالم بالملاكمة في خمسة اوزان مختلفة الاميركي فلويد مايوذر الذي لم يخسر نزالا في حياته الاحترافية ولكن وافق على نزال كولازو.

ـ هيمن العداؤن الاثيوبيون على ماراثون روما بنسخته العشرين الذي جرى تحت المطر في العاصمة الايطالية. إذ فاز في سباق الرجال شومي هيلو ليغيس فيما جاء مواطنه سيساي جيسا ميكونين ثانيا والكيني ليونارد كيبكوتش لانغات ثالثا. وفي ماراثون السيدات فازت الاثيوبية اييلو غيدا فيما جاءت المغربية حنان جنات ثانية والايطالية ايما غواغيليا ثالثة.

ـ دعا مسؤولون باكستانيون اسطورة كرة القدم الارجنتيني دييغو مارادونا لزيارة باكستان بعد ان سخر من مستوى اللعبة فيه.

وكان مارادونا انتقد اتحاد كرة القدم الارجنتيني قائلا "ان فهمه لكرة القدم بقدر فهم باكستان للعبة".

وقال نويد حيدر عضو اتحاد الكرة الباكستاني ان اتحاده يرحب بحديث مارادونا عن باكستان ويتمنى لو يزورها لمساعدتها في تطوير اللعبة. واشار حيدر الى ان مارادونا هو سفير دبي الرياضي.
XS
SM
MD
LG