روابط للدخول

"هولير" الكردية: انتخابات مجلس النواب العراقي ستكون مصيرية بالنسبة للكرد


قالت صحيفة هاولاتي ان هيئة الاعلام والاتصالات العراقية حرمت القنوات الكردية من حصتها من اعلانات المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بذريعة ان هذه القنوات لم تحصل على اجازة عمل من الهيئة.

ونقلت الصحيفة عن سيروان احمد عضو مجلس المفوضية العليا للانتخابات قوله ان الهيئة ابلغتهم بعدم منح القنوات الكردية اعلانات المفوضية حول الانتخابات لان على القنوات الكردية استصدار اجازة عمل من الهيئة لكي يكون بمقدورنا منحها الاعلانات.

وفي خبر اخر للصحيفة ان تبادل الاتهامات بين الكتل السياسية الكردستانية حول تأخير تشكيل الحكومة قد تصاعد بشكل كبير بعد مضي سبعة اشهر على اعلان نتائج انتخابات برلمان اقليم كردستان.

واشارت الصحيفة الى ان هذه الاتهامات باتت تتخذ طابع المزايدات السياسية مع بدء حملة انتخابات البرلمان العراقي وانتخابات مجالس محافظات الاقليم.

ونقلت الصحيفة عن شرف الدين قادر عضو برلمان الاقليم عن الجماعة الاسلامية قوله "ان الجماعة اقترحت خلال اجتماع الاحد للكتل الممثلة في البرلمان ان يتم انتخاب رئاسة البرلمان عن طريق الاقتراع السري"، لكنه اشار الى ان اعضاء البرلمان "لا يملكون الارادة السياسية الحرة".

صحيفة كوردستاني نوى كتبت ان كلا من جمعية ضحايا القصف الكيمياوي، وجمعية قدماء البيشمركه فرع حلبجة نظمت تظاهرة سلمية امام مكتب برلمان اقليم كردستان للمطالبة باعتقال كل المشاركين في عمليات الانفال والقصف الكيمياوي لحلبجة وبقية مناطق كردستان، وسلم المتظاهرون مكتب البرلمان مذكرة بهذا الخصوص.

ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم جمعية ضحايا القصف الكيمياوي كامل عبد القادر انهم يطالبون ايضا بان يتم الغاء اية ترقيات او مناصب او رواتب او اطلاق صفات مثل الشهيد وغيره على الاحياء والمتوفين من هؤلاء المطلوبين، واعادة النظر في قوائم الشهداء، ومعوقي الكفاح المسلح، وقدماء البيشمركه.

صحيفة هولير كتبت ان الانتخابات المقبلة لمجلس النواب العراقي ستكون مصيرية بالنسبة للكرد. ونقلت الصحيفة عن الخبير في العلوم السياسية صالح ملا عمر قوله ان الكرد في حال تمكنوا من ان يحرزوا مواقع هامة في المجلس المقبل فانهم يستطيعون تغيير الخارطة السياسية في العراق بشكل عام.

واضاف انه بسب نظام الحلقات المتعددة فان عدد مقاعد الكرد محدد بعدد المقاعد في كل محافظة من محافظات الاقليم، لذا فان المناطق المتنازع عليها تكتسب اهمية اكبر في هذه الانتخابات، إذ يخوض الكرد في هذه المناطق المنافسة مع قوميات وطوائف أخرى.
XS
SM
MD
LG