روابط للدخول

معرض اربيل الدولي التاسع للكتاب


مسعود بارزاني لدى افتتاحه معرض اربيل الدولي التاسع للكتاب

مسعود بارزاني لدى افتتاحه معرض اربيل الدولي التاسع للكتاب

يواصل معرض اربيل الدولي للكتاب في دورته التاسعة فعالياته بمشاركة مئات دور النشر المحلية والعربية والاجنبية التي تعرض الاف الكتب الصادرة حديثا.

وتنظم المعرض سنويا مؤسسة المدى للثقافة والاعلام بالتعاون مع وزارة الثقافة والرياضة والشباب في حكومة اقليم كردستان العراق.

ويستضيف المعرض عددا من الكتاب والاعلاميين العرب البارزين للمشاركة في الفعاليات الثقافية التي تقام على هامش المعرض.

وشارك مسعود بارزاني رئيس اقليم كردستان العراق، في مراسيم افتتاح المعرض يوم الاربعاء، والقى كلمة اكد خلالها ان المعرض "دليل على حب شعب كردستان للكتاب وللثقافة، وهذا الاقبال الكبير الذي نشاهده على هذا المعرض من قبل مواطني الاقليم، انه دليل على احترامه للثقافة والمثقفين والقلم وانه من دواعي الفخر والاعتزاز ان نقول بكل ثقة ان الحريات العامة والخاصة مصونة لكل شخص والدليل على هذا، هو هذا المعرض وكل دور النشر حرة في عرض كتبها ولارقابة عليها لاننا نثق بانفسنا ونثق بهذه الدور التي تساهم في تنمية وتعزيز الثقافة في كردستان والعراق بصورة عامة".

الى ذلك قال ايهاب عبد الرزاق مدير المعارض في مؤسسة المدى "ان 250 دارا للنشر ومجموعة وكالات اخرى تشارك في دورة المعرض هذا العام ويوجد منهاج ثقافي خلال ايام المعرض ولدينا كل يوم فعالتين وتم استضافة مجموعة من الكتاب والصحفيين المعروفين في العالم العربي".

وخلال جولة لاذاعة العراق الحر في اروقة المعرض التقينا وكيل دار الجمل العربية في المانيا عبدالله جاسم محمد الذي وصف المعرض بانه "الاهم بعد معارض بغداد وقد يكون اهم من معرض بغداد الدولي ونعول عليه في المبيعات ونحن طرحنا في هذه الدورة عناوين جديدة من بينها كتب فازت بجوائز عالمية".

وقال عمار رحيم الكناني مدير جناح مجلس النواب العراقي "ان جناحنا هذا العام يضم العديد من مجموعات القوانين والتشريعات التي اقرها الملجس وكذلك دراسات وبحوث تخص الجانب التشريعي وان الغاية من هذه المشاركة افهام المواطن بان هناك دوائر ومؤسسات بحثية داعمة للعملية التشعريعة وان مجلس النواب ليس فقط مكان للسجالات والمشاكل السياسية وانما هناك موظفون مهنيون يقومون بدور فاعل وبارز من خلال اجراء بعض الصياغات التشريعية على بعض القوانين وابداء الملاحظات".

ويستضيف المعرض كل عام العديد من الكتاب والاعلاميين والمثقفين في العالم العربي للمشاركة في الفعاليات الثقافية التي على هامش المعرض، ومن بين ضيوف هذا العام عبدالرحمن شلقم وزير خارجية ليبيا الاسبق الذي قال "الانسان يسعد كثيرا بان يكون في هذا المكان ومع نخبة من المثقفين العرب وفي هذا الوقت الذي يتدافع فيه الناس على المصالح المادية والبناء وهذا شيء ايجابي، ولكن ايضا صناعة الانسان تاتي عبر الحرف والكلمة وان نوعية الكتب المعروضة مؤشر هام جدا لاعادة ترتكيب الكثير من الاشياء الفكرية التي يحتاجها المستقبل".
XS
SM
MD
LG