روابط للدخول

حقوق الإنسان: سجناء عراقيون في السعودية يتعرضون لانتهاكات


قالت وزارة حقوق الانسان ان سجناء عراقيين في السجون السعودية تعرضوا لانتهاكات وسوء معاملة من قبل ادارات تلك السجون.
وذكر المتحدث باسم الوزارة كامل امين في حديث لإذاعة العراق الحر ان الوزارة طالبت الجهات السعودية ذات العلاقة بالسماح للجنة عراقية بتفقد اوضاع أولئك السجناء، او السماح لموظفين في السفارة العراقية في الرياض بالإطلاع على احوالهم، مشيراً الى ان الوزارة لم تتسلّم رداً من الجانب السعودي على هذه المطالبة لغاية الآن.

من جهته، وصف عضو لجنة حقوق الانسان في مجلس النواب زهير الاعرجي موقف الجهات السعودية المعنية من وضع السجناء العراقيين لدى سجون المملكة بانه "اهانة وتجاوز على حقوق الانسان"، مؤكدا ان الجانب السعودي لم يتعاون مع نظيره العراقي فيما يخص اتفاقية تبادل السجناء غير المحكومين بقضايا ارهابية، على حد وصفه.

ويقول المحلل السياسي واثق الهاشمي ان ما تقوم به بعض ادارات السجون السعودية من سوء معاملة للسجناء العراقيين لديها، ماهو الا نتيجة لتأزم العلاقات السياسية بين بغداد والرياض، مشيراً الى انه كان الاجدر بالجانبين متابعة اوضاع مواطنيهم في سجون الجانبين وفقا للاتفاقية الموقعة بينهما، حسب تعبيره.

وكان العراق والسعودية وقعا اتفاقية عام 2013 تقضي بتبادل السجناء غير المحكومين بالاعدام او قضايا ارهاب، لقضاء مدد محكومياتهم في بلديهما، الا ان مجلس النواب العراقي لم يصادق عليها بعد.
XS
SM
MD
LG