روابط للدخول

"هاولاتي" الكردية: اعتقال 1486 مطلوباً بقضايا مختلفة


تنقل صحيفة "ئاوينه" عن احمد اسماعيل احد كبار المستثمرين في الاقليم قوله ان من المؤمل ان يكتمل منتصف هذا العام مشروع معمل الحديد والصلب في السليمانية الذي يعتبر واحداً من اكبر المشاريع في الشرق الاوسط، إذ تصل طاقته الانتاجية الى (1.250) مليون طن سنوياً، اي ما سيحقق انتاج 35% من احتياجات العراق من مادة الحديد، فضلاً عن ان المعمل سوف يشغل نحو خمسة آلاف شخص. واضاف اسماعيل ان الخلط بين السياسة والتجارة كارثة على البلاد، مستدركاً ان حكومة الإقليم لم تشعر بان حجم التوظيف لديها ضخم جداً الا بعد الازمة المالية الاخيرة، مشيراً الى ان الاقليم بحاجة الى نحو 200 الف موظف فقط وليس مليون.

وتذكر صحيفة "هاولاتي" ان بلدية السليمانية انتقدت الاطراف السياسية لمخالفتها التعليمات الخاصة بالحملة الانتخابية. ونقلت الصحيفة عن رزكار احمد مسؤول قسم الخدمات في البلدية قوله ان البلدية عقدت مع الاطراف السياسية عددا من الاجتماعات قبل الحملة واكدت على ضرورة مراعاة البيئة والالتزام بتلك التعليمات. واشار الى ان البلدية سوف تطلق فريقاً خاصاً من اجل رفع جميع الملصقات التي استخدمت فيها المواد اللاصقة الممنوعة، وتخطر المفوضية حول ذلك من اجل فرض الغرامات على اصحابها.

وتقول الصحيفة في خبر اخر ان غرفة العمليات العليا في اقليم كردستان كشفت ان مطلوبين صدرت أحكام باعتقالهم من قبل محاكم الاقليم، تم القاء القبض عليهم، ونقلت الصحيفة عن امين عام لوزارة البيشمركة جبار ياور قوله انه بعد تشكيل غرفة العمليات العليا المكونة من شرطة الاقليم ووزارة البيشمركة والداخلية والاسايش في تموز 2011 من اجل تنفيذ القرار 23 الخاص باعتقال المطلوبين، تمكنت منذ عام 2012 من اعتقال 1486 مطلوبا من مجموع 2327 مطلوباً بقضايا مختلفة.

صحيفة "هولير" كتبت ان الاطراف السياسية الكردستانية طالبت بان تجرى الحملات الانتخابية في اجواء هادئة بعيدا عن التشهير والاساءة. ونقلت الصحيفة عن هندرين محمد مسؤول دائرة اربيل للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات قوله ان 713 شخصاً رشحوا الى انتخابات البرلمان العراقي وتسعة الاف شخص لانتخابات مجالس محافظات الاقليم. واضاف ان حملة الإنتخابات البرلمانية ستتوقف قبل يوم من الانتخابات، فيما ستتوقف حملة انتخابات مجالس محافظات الاقليم قبل يومين.

وتقول الصحيفة في خبر اخر ان رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني بعث ببريقية تهنئة الى رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان بمناسبة نجاح الانتخابات البلدية في تركيا وفوز حزبه فيها. واضاف بارزاني ان هذه الانتخابات تمثل خطوة هامة لتركيا من اجل تعميق اسس الديمقراطية وسلطة الشعب، معرباً عن اعتقاده ان هذه الانتخابات سوف تؤثر بايجابية على عملية السلام في تركيا وستعزز العلاقة بين تركيا واقليم كردستان. واشارت الصحيفة الى ان حزب السلام والديمقراطية الكردي حقق نجاحات كبيرة في المناطق الكردية وحصل على رئاسة بلدية مدن ئامد وماردين وديرسيم الكبرى اضافة الى 80 بلدية كبيرة وصغيرة.
XS
SM
MD
LG