روابط للدخول

"ئاوينه" الكردية: حملات الاحزب تركز على انتخابات مجالس المحافظات


تقول صحيفة "ئاوينه" ان الاحزب السياسية في اقليم كردستان تركز في حملتها على انتخابات مجالس المحافظات التي إنطلقت (الثلاثاء)، لان قانون المحافظات الجديد يمنح هذه المجالس سلطات كبيرة، وان المجالس الجديدة ستمثل حكومات محلية في كل محافظة، واضافت الصحيفة ان برامج الاحزاب الاسلامية وحركة التغيير تركز على اللامركزية الادارية وضرورة ممارسة مجالس المحافظات سلطاتها في ادارة محافظاتها، فيما ركز حزبا السلطة الديمقراطي والاتحاد الوطني على تحقيق الامن والاستقرار وتحسين ظروف معيشة المواطنين.

وفي خبر اخر تنقل الصحيفة عن اللواء عبد الله خيلاني مدير عام شرطة اقليم كوردستان قوله ان لجنة امنية خاصة شكلت برئاسة وزير الداخلية وعضوية مسؤولي الاجهزة الامنية من اجل الاشراف على ضبط الامن والاستقرار خلال الحملة الانتخابية والاقتراع وضمان سير العملية بشكل هادئ وديمقراطي. واشار خيلاني الى ان 75% من القوات الامنية في الاقليم ستكون في حالة استعداد تام خلال فترة الحملات الانتخابية.

صحيفة "باس" كتب ان رواتب ذوي الدرجات الخاصة زادت بنسبة 10% بخلاف قرار مجلس وزراء الاقليم في عام 2011 القاضي بخفض رواتبهم بنسبة 10% وتحويل المستقطع الى صندوق لاعانة عائلات الشهداء ومرضى السرطان، واضافت الصحيفة ان وزارة المالية قررت في 20 شباط الماضي عدم العمل بتعليمات مجلس الوزراء بقطع 10% من رواتب هذه الدرجات وصرف رواتبهم كاملة وعدم استقطاعها، ونقلت الصحيفة عن وزير الصحة في حكومة اقليم كردستان ريكوت حمه رشيد عدم رضاه عن هذا القرار لان الوزارة كانت تستفيد من هذه الاستقطاعات في مساعدة مرضى السرطان وعلاجهم.

وتنقل صحيفة "ميديا" عن سفير العراق في اليونان برهان جاف قوله ان عدد اللاجئين الكرد في اليونان يبلغ 4500 شخص بينهم 200 شخص معتقل في السجون، واشار الجاف الى ان عدد اللاجئين الكرد انخفض، بعد أن وصلت أعدادهم الى ثمانية الاف شخص، وانهم في الغالب يستخدمون اليونان كمحطة قبل الانتقال الى بلدان القارة الاوروبية. واضاف السفير ان السفارة مهتمة بوضع المعتقلين وانها تزورهم باستمرار وتتابع قضاياهم.


وتتطرق الصحيفة الى تحركات الجماعات المسلحة التابعة للدولة الاسلامية في العراق والشام (داعش) في المناطق المتنازع عليها، وقالت ان اهالي ناحية السعدية بكل مكوناتها الكرد والعرب والتركمان هجروا المدينة بسبب التعامل السيئ للقواى الامنية ولمسلحي داعش معهم، ونقلت الصحيفة عن كريم شكر مسؤول تنظيمات الاتحاد الوطني في حمرين قوله ان الاهالي في السعدية وسليمان بيك لديهم قناعة ان الامن والاستقرار لن يتحقق ما لم تقوم قوات البيشمركة بحماية هذه المناطق.
XS
SM
MD
LG