روابط للدخول

نائب ينتقد مطالبة مفوضية الانتخابات بحصانة


رئيس وأعضاء المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في مؤتمر صحفي في النجف

رئيس وأعضاء المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في مؤتمر صحفي في النجف

لم تمضِ الا ايام قلائل على تقديم اعضاء مجلس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق استقالاتهم حتى عادوا واعلنوا عدولهم عن الاستقالة.
وقال الناطق باسم المفوضية صفاء الموسوي في حديث لاذاعة العراق الحر ان قرار العدول عن الاستقالة جاء بعد الدعوات الدولية والمحلية التي تلقتها المفوضية، موضحاً ان اعضاء مجلس المفوضين سيواصلون عملهم طبقاً لقرار مجلس النواب القاضي بعدم استبعاد المرشحين كما كانت الهيئة القضائية للانتخابات قد قررت في وقت سابق لحين عقد المجلس جلسته الخاصة بالتصويت على منح المفوضية حصانة ضد قرارات الهيئة القضائية.

غير أن عضو اللجنة القانونية في مجلس النواب محسن السعدون انتقد مطالبة مفوضية الانتخابات بحصانة من قرارات الهيئة القضائية الانتخابية المتقاطعة مع قرارات المجلس، مشدداً على ان قرارات مجلس النواب ملزمة لجميع مؤسسات الدولة وفقا للدستور، وأشار الى ان المفوضية مارست عملها وفقاً لقانون الانتخابات، وان قرار التحصين غير ملزم كون الدعاية الانتخابية ستبدأ الثلاثاء المقبل، ما سيقطع الطريق امام الطعن في عمل المفوضية.

الى ذلك قال عميد كلية العلوم السياسية في جامعة النهرين الدكتور عامر حسن فياض ان اقدام اعضاء مجلس مفوضية الانتخابات على تقديم استقالتهم لتأكيد استقلالية المفوضية، ثم العدول عن تلك الاستقالة لم يكن خطوة موفقة، داعياً إياها الى ألا تقع ضحية للصراعات بين السلطتين التشريعية والقضائية، حسب تعبيره.

وكان مجلس مفوضية الانتخابات اعلن في 25 آذار في بيان استقالة جميع اعضائه احتجاجاً على الضغوط التي يتعرضون لها بسبب الصراع بين السلطتين التشريعية والقضائية، حسب تعبير البيان.
XS
SM
MD
LG