روابط للدخول

"كوردستاني نوى": لا إتفاق على انتخاب رئاسة البرلمان الكردستاني


تقول صحيفة "جاودير" الاسبوعية ان الاتحاد الوطني سلم الحزب الديمقراطي الكردستاني مذكرة طالبه فيها باعلان استعداده لتشكيل الحكومة. ونقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها بالموثوقة في الاتحاد الوطني الكردستاني قولها ان الاتحاد الوطني ارتكب خلال الشهرين الاولين من المفوضات حول تشكيل الحكومة بعض الاخطاء التي تسببت في تأخير تشكيلها، واضافت هذه المصادر ان الاتحاد الوطني وحركة التغيير والاحزاب الاسلامية تدرك الان حجم حصصها في الحكومة ولذا فان القرار الاخير لحسم موضوع تشكيل الحكومة اصبح على عاتق الحزب الديمقراطي الكردستاني الفائز الاول في الانتخابات.

وتذكر الصحيفة في خبر اخر ان اللجنة الثلاثية التي شكلها البرلمان فشلت في التوصل الى توافق حول مشروع الموازانة العامة، ونقلت الصحيفة عن عضو اللجنة حيدر العبادي قوله ان الكرد هم السبب في فشل عمل اللجنة لعدم التزامهم بالاتفاقات وتصديرهم النفط دون موافقة الحكومة المركزية، فيما نقلت الصحيفة عن محسن السعدون نائب رئيس كتلة التحالف الكردستاني في البرلمان العراقي قوله ان اعضاء الكتلة سيبقون في بغداد لحين موافقة الحكومة العراقية على مقترح تصدير 100 الف برميل يوميا عن طريق شركة سومو، حينها سيشاركون في جلسة البرلمان للتصويت على الموازنة.

صحيفة "روداو" كتبت ان شركة بريطانية مختصة ستتولى تطهير مدينة حلبجة من آثار الاسلحة الكيماوية التي استخدمت ضدها عام 1988. ونقلت الصحيفة عن دي بريتن كوردن الخبير الكيمياوي السابق في الجيش البريطاني قوله ان تطهير حلبجة من اثار الاسلحة الكيمياوية يحتاج الى سنتين. واضاف ان نتائج ابحاث الشركة في حلبجة ستبقى سرية بحسب اتفاق مع حكومة الاقليم، واشار كوردن الى ان الشركة تستخدم احدث التقنيات التي بامكانها الكشف عن اصغر كمية من الغازات السامة الكيمياوية والتي لا تزول الا بعد معالجتها .

وتفيد صحيفة "كوردستاني نوى" بان الكتل الكردستانية في البرلمان الكردستاني فشلت في التوصل الى اتفاق حول انتخاب رئاسة البرلمان رغم انها جمعت تواقيع 28 عضواً حول طلب عقد جلسة للبرلمان نهاية هذا الاسبوع لانتخاب هيئة رئاسة. ونقلت الصحيفة عن بيكرد دلشاد عضوة الربلمان عن الكتلة الخضراء قولها ان كتلتها لاحظت ان هناك نوايا لارجاء تشكيل الحكومة الى ما بعد انتخابات البرلمان العراقي ومجالس محافظات الاقليم ما يعرض ارادة البرلمانيين الى الخطر.

وتقول الصحيفة في خبر اخر ان ايران طلبت من حكومة الاقليم تحويل معبر باشماخ الحدودي الى معبر ترانزيت لارسال البضائع من ايران الى سوريا بشكل مباشر. ونقلت الصحيفة عن مسؤول معبر باشماخ نفيه تلقي اي اخطار رسمي بهذا الخصوص. من جهته طلب السفير التركي في العراق من حكومة الاقليم اقامة معبر اخر بين بلاده واقليم كردستان لان الضغط كبير على معبر ابراهيم الخليل الذي يمثل المعبر الوحيد بين تركيا والاقليم.
XS
SM
MD
LG