روابط للدخول

بصريون يناقشون المشاركة بالانتخابات البرلمانية المقبلة


من انتخابات مجالس المحافظات، البصرة

من انتخابات مجالس المحافظات، البصرة

مع بدء العد التنازلي لاجراء الانتخابات البرلمانية المقبلة التي من المؤمل أن تجرى في 30 نيسان، تختلف رؤى البصريين في مشاركة افراد القوات الامنية ورجال الدين بالتصويت في الانتخابات من اجل بناء مجتمع مدني خالٍ من التعصب.

وقال المواطن عادل عزيز ان افراد القوات المسلحة هم ابناء جميع العراقيين دون استثناء، وواجبهم حماية البلاد وان اشراكهم في العملية الانتخابية سيضر بها، بسبب تاثيرات القادة الامنيين والاحزاب المتنفذة، على حد قوله.

اما الناشطة المدنية فاطمة البهادلي فترى انه لا بد ان تكون للجيش وللقوات الامنية الاخرى مشاركة فاعلة بالانتخابات واختيار الشخص الكفوء، مشيرة الى ان بعض الاحزاب السياسية تريد ان تبعدهم عن الانتخابات بسبب ولائهم لجهة معينة، وهي قراءة خاطئة وغير مشخصة.

فيما يرى الناشط المدني شاكر مجيد الشاهين ضرورة ابعاد رجال الدين عن الترشح لخوض الانتخابات، ذلك أنه، وبحسب رأيه، اذا تدخل رجل الدين بالسياسة افسد الدين والسياسة معا.

الى ذلك يرى عضو مجلس محافظة البصرة السابق غانم عبد الامير في تصريح لاذاعة العراق الحر ان تجربة الانتخابات السابقة اثبتت ان الشعب يختار المرشح على اساس عشائري او حزبي او من خلال الهدايا التي يقدمها المرشحون لهم، مشيرا الى انه لابد ان يحسن الشعب الاختيار من اجل بناء مجتمع ديمقراطي.
XS
SM
MD
LG