روابط للدخول

مسؤول محلي: تزايد التزام اهالي دهوك بالحفاظ على البيئة


لاحظ قائد قوات حماية البيئة في محافظة دهوك اللواء عبدالكريم قاسم التزام المواطنين بقواعد المحافظة على نظافة وسلامة البيئة خلال ايام الاحتفال بعيد نوروز التي تخرج خلاله الأسر الى الغابات والبراري.

واضاف اللواء عبد الكريم قاسم "خلال احتفالات نوروز لاحظنا ان نسبة اكثر من 70% من المواطنين في محافظة دهوك لديهم وعي تام بضرورة الحفاظ على البيئة الطبيعية، وتبين لنا ذلك من خلال الجولات التي قامت بها فرقنا الخاصة بالتوعية، التي بينت ان المواطنين قد استجابوا بشكل كبير للتوجيهات التي اصدرتها مديريتنا بخصوص الحفاظ على سلامة البيئة ونظافتها".

وعزا الاعلامي صابر دوسكي سبب زيادة نسبة التزام المواطنين بنظافة البيئة الى الحملات الاعلامية المكثفة التي قامت بها المؤسسات الحكومية والاعلامية في دهوك، اضافة الى الدور الفعال لمنظمات المجتمع المدني، التي عقدت ندوات، واعدت برامج اعلامية للتعريف باهمية الحفاظ على البيئة و نظافتها".

الى ذلك اوضح المواطن خوشفي حسين الذي يعيش في احدى القرى القريبة من دهوك "لمست خلال خروجي الى الغابات ان المواطنين بدأوا الاهتمام بالبيئة بعدم ترك النفايات وانما كانوا يجمعونها في اكياس القمامة ويتركوها على جانبي الطريق لكن المؤسف ان الجهات المعنية لم تكن ملزمة برفع تلك الاكياس التي تراكمت في جوانب الطرق".

واشار علي عبو مدير منظمة حقوق الانسان في نينوى ان "على حكومة اقليم كردستان اصدار قوانين خاصة بحماية البيئة لاتخاذ ما يلزم تجاه المتجاوزين عليها. لأن البيئة بحاجة اهتمام كبير بعد ان عانت كثيرا نتيجة الحروب التي جرت في المنطقة خلال السنوات الماضية".
XS
SM
MD
LG