روابط للدخول

"هاولاتي" الكردية: الازمات السياسية والاقتصادية التي يواجهها الاقليم هي سبب تأخر تشكيل الحكومة


نقلت صحيفة هاولاتي عن عضو المكتب السياسي للاتحاد الاسلامي الكوردستاني محمد رؤوف قوله ان عملية الحوار والمباحثات الجارية منذ ستة اشهر لتشكيل حكومة موسعة في الاقليم لم تصل الى نتيجة.

واشار رؤوف الى ان المشاكل والازمات السياسية والاقتصادية التي يواجهها الاقليم هي السبب في تاخر تشكيل هذه الحكومة. وانه من الصعب التوصل الى نتيجة خلال الايام القليلة المتبقية على بدء الحملة الانتخابية، منوها الى ان هذا الوضع ترك الحكومة بيد الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني بينما انهت احزاب المعارضة السابقة موقفها المعارض واعلنت رغبتها في المشاركة في الحكومة .

صحيفة كوردستاني نوي كتبت ان قلعة اربيل الاثرية تحتاج الى 12 سنة اخرى لاكمال عملية ترميمها وان عملية الترميم كانت بدات بعد توقيع محافظة اربيل ومنظمة اليونسكو عقدا بهذا الخصوص عام 2007.

ونقلت الصحيفة عن رئيس اللجنة العليا لاحياء قلعة اربيل دارا يعقوبي قوله ان الهدف من ترميم القلعة ليس التحديث فقط بل اعادة الحياة الى القلعة ايضا لكي تصبح مكان تاريخيا وتراثيا يكشف حقيقة تأريخ القلعة التي تعتبر من اقدم التجمعات السكانية في العالم، ويعود تأريخها الى 6 الاف سنة.

ونقلت الصحيفة عن محافظ السليمانية بهروز محمد صالح ان محافظة السليمانية تقدمت على كل محافظات العراق والاقليم في صناعة الاسمنت، مشيرا في كلمته خلال المؤتمر الثاني لصناعة الاسمنت في العراق ان احصاءات عام 1991 تشير الى ان مساهمة اقليم كردستان في هذه الصناعة في ذلك الوقت كانت 6% فقط بينما تشير ارقام وزارة التخطيط العراقية حاليا الى ان الاقليم يساهم في انتاج49% من هذه المادة، والسليمانية لوحدها تنتج 30% من الاسمنت المنتج في العراق .

ونقلت هولير عن مصدر في دائرة العلاقات الخارجية لحكومة اقليم كردستان ان اوكرانيا اعلنت نيتها فتح ممثلية لها في الاقليم وان نائب رئيس الدائرة كاروان جمال استقبل السفير الاوكراني في العراق الذي اعرب عن رغبة بلاده في فتح ممثلية لها في اقليم كردستان من اجل تنشيط حركة السياحة والتبادل التجاري وتسهيل عمل الشركات الاوكرانية في الاقليم .
XS
SM
MD
LG